29 سبتمبر 2022 02:47 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية»: ارتفاع الطلب على الهيدروجين إلى مستوى قياسي جديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع إجمالي الطلب العالمي على الهيدروجين منخفض الانبعاثات في جميع أنحاء العالم إلى 94 مليون طن خلال العام السابق، متجاوزًا الرقم القياسي البالغ 91 مليون طن، والذي تم التوصل إليه في عام 2019.

وأشارت بيانات الوكالة إلى أن إجمالي إنتاج الهيدروجين منخفض الانبعاثات عالميًا كان أقل من مليون طن خلال العام الماضي، وتم تلبية باقي الطلب العالمي عن طريق الهيدروجين الذي كان يعتمد على الوقود الأحفوري دون تنقيته من الكربون.

وتوقع تقرير الوكالة الصادر اليوم الخميس، ارتفاع الطلب العالمي على الهيدروجين منخفض الإنبعاثات إلى 115 مليون طن بحلول عام 2030، وفي حالة إلتزام الدول بالوعود المناخية، فإنه من الممكن أن يصل إجمالي الطلب العالمي إلى 130 مليون طن، على أن يتم تلبية نحو 25% من الطلب بالهيدروجين منخفض الكربون.

وذكر التقرير أن أول أسطول من القطارات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين بدأ العمل في ألمانيا، إلى جانب تواجد أكثر من 100 مشروع آخر لاستخدام الهيدروجين ومشتقاته في الشحن.

وعلى صعيد الصناعة، أعلنت الوكالة عن العديد من المشاريع التي تستخدم الهيدروجين والأمونيا، والتي ستصل إلى ما يقرب من 3.5 جيجاوات من السعة المحتملة بحلول عام 2030.

وقدم التقرير في النهاية بعض المقترحات الحكومية لتقليل المخاطر، وتحسين الجدوى الاقتصادية للهيدروجين منخفض الانبعاثات عن طريق زيادة الطلب المحلي من خلال المزادات والحصص، إلى جانب بناء شبكة خطوط أنابيب الغاز ومحطات الطاقة لتكون متوافقة مع الهيدروجين والأمونيا.

مصر 2030
الطاقة النظيفة الهيدروجين الأخضر وكالة الطاقة الدولية أنابيب الغاز الأمونيا الهيدروجين منخفض الانبعاثات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات