21 يوليو 2024 20:02 14 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

السنغال تسعى لإجراء محادثات مع الهند لتأمين إمدادات الأرز

الأرز
الأرز

قال رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، إن حكومته تعتزم الدخول في مفاوضات مع الهند، لتأمين إمدادات الأرز، والتي اشتدت الحاجة إليها في أعقاب الحظر الهندي على صادراتها من الأرز المكسور، إلى جانب فرض رسوم جمركية على بعض الأنواع الأخرى.

جاء ذلك بعدما حظرت الهند، تصدير الأرز المكسور، إلى جانب فرض رسوم جمركية مرتفعة بنسبة 20% على بعض الأنواع الأخرى اعتبارًا من 8 سبتمبر الجاري، لتعزيز الإمدادات المحلية بعدما تقلص معدل هطول الأمطار دون المستوى المعتاد، مما أثر سلبًا على المحاصيل، وفقًا لرويترز.

وأضاف سال -على هامش اجتماع مع كبار رجال الأعمال لمناقشة إجراءات الحد من تضخم أسعار المواد الغذائية في البلاد- أنه يجب فتح مناقشات مع الهند وباكستان شأن واردات الأرز المعطلة.

وأشار مهددًا إلى أن السنغال تعتبر مصدرًا هامًا لحمض الفوسفوريك والذي تستخدمه الهند لصنع الأسمدة، كما يجب أن تحصل داكار على بعض الإعفاءات.

إنتاج السنغال من الأرز

ارتفع إنتاج السنغال من الأرز من 200 ألف طن عام 2007، لتصل في العام الحالي إلى 1.2 مليون طن.

ورغم الطفرة الكبيرة في قطاع الأزر بالدولة الواقعة في غرب أفريقيا، إلا أنها مازالت تستورد أكثر من نصف احتياجاتها من الخارج، وتعتمد على الهند الهند وباكستان في عمليات الإمداد.

وتعاني منطقة غرب أفريقيا من أزمة غذائية حادة، إذ جعلت الحرب الروسية الأوكرانية الملايين من السكان على حافة الجوع، نتيجة انعدام الأمن الغذائي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السنغال الحظر الهندي على صادرات الأرز صادرات الهند من الأرز إنتاج السنغال من الأرز غرب إفريقيا أسعار الأرز اليوم الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات