3 مايو 2024 09:46 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

المحصول الروسي في مهب الريح.. الحصاد القياسي ينذر بأزمة مقبلة

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

حصدت روسيا أكثر من 140 مليون طن من الحبوب الزراعية حتى نهاية سبتمبر 2022، والتي من بينها 101.9 مليون طن من القمح، ونحو 23.9 مليون طن من الشعير، وما مقداره 2.1 مليون طن من الذرة، حيث يمثل محصول الحبوب زيادة بنسبة 30% تقريبًا من العام الماضي.

وأشارت وكالة «UkrAgroConsult»، أن أحجام الصادرات الروسية غير المرضية، مع تقديرات حصاد قياسي أدى إلى زيادة المعروض من الحبوب الزراعية في السوق المحلية، ونتيجة لذلك، انخفضت الأسعار في السوق المحلية، كما تراجعت أرباح المزارعين؛ بسبب ارتفاع أسعار منتجات وقاية النباتات وقطع الغيار والآلات الزراعية الجديدة.

ويواجه المزارعون الروس مشكلة أخرى، حيث من الممكن ألا تكون سعة التخزين المتاحة كافية، بالنظر إلى تقديرات الحصاد القياسية.

وأفاد مشغلو السوق بالفعل، أنه في بعض المناطق تمتلئ المستودعات بالفعل الأمر الذي يجبرهم على تخزين الحبوب في مناطق مفتوحة، مما يزيد من سوء جودة هذه الحبوب أكثر، وبالتالي تلف كمية لا يستهان بها من تلك المحاصيل.

وتوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حصادًا قياسيًا من الحبوب في روسيا يُقدر بنحو 150 مليون طن لعام 2022، في وقت تتهم فيه موسكو العقوبات الغربية بعرقلة صادراتها إلى الدول الفقيرة.

وحسبما أفادت موسكو، أنه حتى لو لم تستهدف العقوبات الأوروبية والأمريكية القطاع الزراعي الروسي بشكل مباشر، فإنها تعرقل تمويل وتدفق الصادرات باستهداف البنوك وشركات النقل، حيث تتهم روسيا الدول الغربية بعرقلة صادراتها من المنتجات الغذائية والأسمدة، معتبرة أن هذا الوضع يشكل خطرًا على الأمن الغذائي العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية محصول الحبوب الصادرات الروسية السوق المحلية قطع الغيار الآلات الزراعية المنتجات الغذائية الأمن الغذائي العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات