22 مايو 2024 02:48 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل| وصول قطار محمل بالحبوب الزراعية الأوكرانية إلى العاصمة الإسبانية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

اعلنت الحكومة الإسبانية في بيان لها، اليوم السبت، أن عربات السكك الحديدية المحملة بالحبوب الزراعية من أوكرانيا وصلت إلى البلاد، وذلك في إطار مشروع تجريبي لاستكشاف جدوى استخدام القطارات أثناء الحرب على الطرق البحرية.

وأفاد بيان الحكومة، أنه كجزء من مشروع تجريبي لاستكشاف جدوى استيراد الحبوب الزراعية من أوكرانيا عن طريق السكك الحديدية، غادر قطار شحن تابع لشركة "Renfe" الإسبانية المملوكة للدولة مدريد في 9 أغسطس متجهًا إلى بلدة "Chelm" البولندية بالقرب من الحدود الأوكرانية لتحميل الحبوب، بحسب "english.alarabiya".

وقالت وزارة النقل الإسبانية في بيان لها، إنه تم تحميل القطار المكون من 25 عربة طول كل منها 40 قدمًا (12 مترًا) بـ 600 طن من الحبوب الأوكرانية لرحلة العودة التي تبلغ مساحتها 2400 كيلومتر (1500 ميل)، والتي وصلت إلى العاصمة الكاتالونية ليل الخميس بعد توقف في لودز بوسط بولندا ودويسبورغ بغرب ألمانيا.

وأضافت الوزارة، أن المشروع يسمح لنا بتحليل الجدوى الفنية والاقتصادية لنقل الحبوب بالسكك الحديدية كمكمل للوضع البحري، في وقت أثرت فيه الحرب في أوكرانيا على حركة الصادرات الأوكرانية المنقولة بحرًا.

تعد أوكرانيا هي من أكبر مزارعي الحبوب ومصدريها على مستوى العالم، ويتم شحن جميع الصادرات تقريبًا من موانئها على البحر الأسود، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير 2022 عطل بشدة صادرات الحبوب الأوكرانية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقًا مدعومًا من الأمم المتحدة بوساطة تركيا يوليو الماضي، لرفع الحصار البحري لموسكو والإفراج عن ملايين الأطنان من الحبوب الزراعية، وبالتالي المساعدة في تجنب أزمة الغذاء العالمية، حيث تمكنت عشرات السفن المحملة بالمنتجات الغذائية الزراعية من مغادرة مواني أوكرانيا على البحر الأسود منذ ذلك الحين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السكك الحديدية الحبوب الزراعية الطرق البحرية صادرات الحبوب الأوكرانية أسعار المواد الغذائية الغزو الروسي لأوكرانيا المنتجات الغذائية أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات