18 مايو 2024 15:53 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك الدولي يحذر من موجة خامسة من أزمة الديون على مستوى العالم

ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي
ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي

حذر رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، أمس الجمعة، من موجة خامسة من أزمة الديون على مستوى العالم، داعيًا إلى مزيد من الدعم للدول التي تعاني صعوبات.

وأرغم الوباء العديد من الدول على مزيد من الاقتراض، وفي هذا الصدد حذر البنك الدولي وصندوق النقد الدولي من أن العديد منها تواجه صعوبات بشأن الديون أو تواجه خطرًا بذلك، وسط ارتفاع التضخم العالمي وارتفاع أسعار الفوائد.

وأضاف مالباس: «في عام 2022 وحده، أصبحت حوالى 44 مليار دولار من مدفوعات خدمة الدين الثنائية والخاصة مستحقة في بعض الدول الفقيرة، أعلى من تدفق المساعدات الأجنبية التي يمكن أن تأمل بها تلك الدول».

ودعا مالباس الصين، الدائن الرئيسي للدول المنخفضة الدخل، إلى أن تكون أكثر انفتاحًا بشأن الإقراض وأن تكون أكثر نشاطًا في جهود إعادة هيكلة الديون، وهي عملية تواجه صعوبات.

وتأتي تعليقات رئيس البنك الدولي في وقت صعب بالنسبة للاقتصاد العالمي الذي يكافح مع ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة التي تهدد بالانتشار في جميع أنحاء العالم، وإخراج الانتعاش الجديد المسجل عن سكته.

وسبق أن حذر بعض المراقبين من أن رفع أسعار الفوائد بشكل كبير من قبل اقتصادات كبرى يمكن أن يؤدي الى ركود شامل، لكن صانعي السياسة يقولون إن السماح بتضخم مرتفع سيكون حتى أسوأ.

وبحسب البنك الدولي، فقد شهد العالم 4 موجات من أزمة الديون منذ عام 1970، ما أدى الى أزمات مالية في العديد من الاقتصادات الناشئة والنامية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي أزمة الديون الاقتراض صندوق النقد الدولي التضخم العالمي أسعارالفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات