16 مايو 2024 16:44 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة: العالم يواجه تحديات كبيرة في مجال الأمن الغذائي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالسفير جابرييل فيريرو، رئيس لجنة الأمن الغذائي بالفاو، على هامش مشاركته في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي الدولي بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو»، والمنعقدة حاليًا بالعاصمة الإيطالية روما.

وأوضح القصير، أن العالم يواجه أيضًا أزمات في الطاقة والغذاء والمياه، لافتًا إلى أهمية جهود لجنة الأمن الغذائي بالفاو في دعم سلاسل الغذاء، ومساعدة الدول في وضع السياسات لمواجهة تلك الأزمات.

وأشار إلى التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في مصر، والتي من أهمها ندرة المياه ومحدودية الأرض الزراعية، بالإضافة إلى الزيادة السكانية وتفتيت الحيازة، حيث يمتلك صغار المزارعين حوالي 70% من مساحة الأرض المنزرعة، الأمر الذي يستوجب على الدولة دعمهم بمستلزمات وتيسيرات تمويلية بعضها بدون فائدة كما هو الحال في مشروع تحديث نظم الري.

واستعرض وزير الزراعة، جهود القيادة السياسية وأولويات الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي الصحي والمستدام للمواطنين من خلال مشروعات عملاقة في استصلاح الأراضي رغم تكلفتها العالية، مع تنويع مصادر المياه وإنشاء محطات ضخمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي في المحسمة وبحر البقر والدلتا الجديدة، بالإضافة إلى مشروع تبطين الترع وتحديث نظم الري لترشيد المياه كذلك التوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتحمل الظروف المناخية والملوحة وقليلة استخدام المياه.

وأضاف أن الدول الصناعية الكبرى تتسبب في حوالي 80% من الانبعاثات الحرارية، ولذلك يجب عليها مساعدة الدول النامية على مواجهة المشكلات التي تسببها الانبعاثات، مشيرًا إلى أهمية التحرك الدولي في ذلك، مؤكدًا أن مبادرة الزراعة «fast» تدعم قطاع الزراعة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ومن ناحيته رحب فيريرو، بوزير الزراعة، لافتًا إلى الأفكار التي طرحها حول الغذاء والمياه والطاقة تلقى اهتمام الفاو.

وأشاد بجهود الدولة المصرية في مجال الأمن الغذائي، وكذلك استضافة قمة المناخ وإطلاق مبادرات دعم الزراعة والغذاء خلال القمة، مشيرًا إلى أن بلاده إسبانيا تسعى مع دول الاتحاد الأوروبي؛ لتقليل الانبعاثات الحرارية، وكذلك دعم الدول النامية في مواجهة تأثير التغيرات المناخية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة الفاو التغيرات المناخية السيد القصير الأمن الغذائي لجنة الأمن الغذائي كوب 27 الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات