3 مايو 2024 11:40 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«العربي للمياه»: القطاع الزراعي يستهلك 85% من كمية المياه المتاحة

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أكد الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، وزير الري الأسبق، إن المنطقة العربية من أكثر المناطق التي تعاني من ندرة المياه، موضحًا أن القطاع الزراعي يستهلك 85% من كمية المياه المتاحة في البلدان العربية.

وجاء ذلك خلال فعاليات جلسة تقنية بعنوان «التطبيقات التكنولوجية لتحسين إدارة الموارد المائية»، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه التي بدأت صباح اليوم الأحد، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال أبو زيد، إنه هناك حاجة ملحة لتحسين استخدام المياه، لمواجهة تحديات ندرة المياه، في ضوء التغيرات المناخية باستخدام التطبيقات التكنولوجية، لافتًا إلى أهمية تقنيات الاستشعار عن بُعد في مراقبة سطح الأرض، وحركة واستخدام المياه السطحية.

وأشار إلى أن التغيرات التي تحدث بسبب التغيرات المناخية تؤثر على الإنتاج الزراعي، لافتًا إلى ارتفاع درجات الحرارة، وتغير معدلات الأمطار والفيضان، لاسيما في منابع الأنهار.

ونوه إلى أهمية استخدام تطبيقات مثل الاستشعار عن بعد، لتحسين إدارة المياه في البلدان العربية، موضحا أن مثل هذه التقنيات تساعد على مراقبة حركة المياه بشكل أفضل.

واستعرض رئيس المجلس العربي للمياه دراسات حالة أجريت في لبنان والأردن عن استخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد في تحسين إدارة المياه.

وبدأت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه صباح اليوم، بعنوان «المياه في قلب العمل المناخي»، بمشاركة 16 وفدًا وزاريًا، و54 وفدًا رسميًا، و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك.

ويهدف أسبوع القاهرة الخامس للمياه لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية، باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المنطقة العربية المياه ندرة المياه أسبوع القاهرة الخامس للمياه النغيرات المناخية إدارة المياه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات