4 مايو 2024 03:45 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شتاء قاسٍ ينتظر أوروبا.. تراجع استهلاك الغاز بالقارة العجوز بعد ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

خفضت أوروبا استهلاك الغاز في شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، مع خفض القطاعات الصناعية للإنتاج، وسط ارتفاع الأسعار ونقص الإمدادات الروسية، ومع ذلك لم يكن الخفض موزعا بالتساوي بين الدول.

وتراجع إجمالي استهلاك الغاز في 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي 14 % في أغسطس الماضي، مقارنة بالمتوسط في الشهر نفسه خلال خمس سنوات، وبنسبة 15 % في سبتمبر، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات.

وأدت ارتفاع مستوى أسعار الغاز إلى إغلاق مؤقت لمصانع الصلب والمصاهر ومصانع الأسمنت في أنحاء القارة العجوز خلال الأشهر الماضية، وقلص منتجو الأسمدة في أوروبا الإنتاج بأكثر من 70 % من طاقتهم في أغسطس 2022.

استعدادت أوروبا للشتاء المقبل

اتفق أعضاء الاتحاد الأوروبي في يوليو الماضي، على خفض الطلب على الغاز 15 % اعتبارا من أغسطس 2022، بينما تسابقوا لملء مخزون الغاز وتوفير الوقود لفصل شتاء، يعاني ندرة الإمدادات الروسية.

ومع امتلاء 94 % من طاقة مخزون الغاز في الاتحاد الأوروبي، واعتدال درجات الحرارة بشكل غير معتاد، تراجعت أسعار الغاز في الأسابيع الماضية، رغم أنها لا تزال أعلى مما كانت عليه قبل عام.

ولم يكن الانخفاض في استهلاك الغاز في الآونة الأخيرة موزعا بالتساوي بين بلدان التكتل، لدرجة أن عددا قليلا منها زاد الاستهلاك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز أوروبا أزمة الطاقة الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي الشتاء القادم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات