3 مايو 2024 18:44 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«سوناطراك» توقع عقدين مع شركتين إيطاليتين لبناء مصنع للغاز المسال

شركةسوناطراك الجزائرية
شركةسوناطراك الجزائرية

وقعت الشركة الجزائرية للنفط والغاز "سوناطراك"، اليوم الخميس، عقدين بنحو 600 مليون يورو مع شركتين إيطاليتين "تكنيمونت، وأركاد"، من أجل بناء مصنع للغاز المسال، ونقله عبر خطوط الأنابيب.

وكشفت "سوناطراك" في بيانها، أنها وقعت عقدي تطوير بصيغة الهندسة والإمداد والبناء مع كل من الشركتين الإيطاليتين.

وأوضحت أن العقد مع "تكنيمونت" يهدف إلى "تطوير حقل المحروقات «غرد الباڤل» لاستخلاص غاز البترول المسال، بقيمة تعادل 56 مليار دينار جزائري (نحو 400 مليون يورو)، وبمدة إنجاز حددت بثلاث سنوات.

وتبلغ قدرة المعالجة المتوقعة لهذا المصنع 10 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز، مما يسمح بإنتاج ألف طن في اليوم من غاز البترول المسال و300 طن يوميا من المكثفات، و8.7 مليون متر مكعب في اليوم من الغاز، وفقاً للبيان.

وسيقوم فرع سوناطراك "المؤسسة الوطنية للقنوات" بإنشاء خط أنابيب "بقطر 14 بوصة على مسافة 65 كم، لنقل غاز البترول المسال، الذي سينتجه هذا المصنع نحو شبكة نقل غاز البترول المسال «بحاسي مسعود» -أكبر حقول النفط بالجنوب الجزائري- وسيكلف هذا المشروع 9.9 مليار دينار أي بمقدار 71 مليون يورو في فترة 20 شهرا.

كما وقعت سوناطراك وشريكتها الفرنسية "توتال إنرجي" باسم المجمع الغازي "تين فوي تبنكورت"، عقدا مع شركة «أركاد» الإيطالية يتعلق بإنجاز وحدة جديدة للضغط المنخفض، وشبكة تجميع تسمح بربط 24 بئرا جديدة منتجة بمصنع المجمع الغازي وتحديث مرافقه.

وبحسب عملاق النفط والغاز الجزائري، فإن هذا المشروع "سيسمح بالحفاظ على مستوى الإنتاج عند مستوى 11 مليون متر مكعب يوميا"، وبلغت قيمة العقد 24 مليار دينار، ما يعادل نحو 170 مليون يورو لمدة إنجاز تقدر بـ 34 شهرا.

يذكر أن الحكومة الجزائرية أعلنت عن "برنامج استعجالي"، لزيادة إنتاج الغاز لا سيما بعد ارتفاع الطلب خصوصا من أوروبا، بسبب توقف إمدادات الغاز الروسي.

وتعد الجزائر أول مصدر للغاز في إفريقيا، وتمد أوروبا بشكل خاص عبر خطي الأنابيب نحو إيطاليا وإسبانيا بنحو 11% من احتياجاتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركةسوناطراك الجزائرية الغاز الطبيعي أوروبا الغزو الروسي إسبانيا إيطاليا خطوط الأنابيب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات