4 مايو 2024 07:15 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

110 مليارات يورو خسائر ألمانيا بسبب أسعار الطاقة

الاقتصاد الألماني
الاقتصاد الألماني

أظهرت تقديرات معهد "إيفو" الألماني للبحوث الاقتصادية، أن الزيادة السريعة في أسعار الطاقة كلفت ألمانيا خسائر في الدخل الحقيقي، بما يقرب من 110 مليارات يورو.

وقال أحد الباحثين في المعهد: "من المرجح أن يستمر الانخفاض الحالي في الدخل الحقيقي خلال السنوات المقبلة".

ونشر المعهد الدراسة على خلفية جولة المفاوضات الجماعية الحالية حول الأجور في صناعة المعادن والكهرباء. والدخل الحقيقي هو الدخل بعد احتساب معدل التضخم.

وتمثل الخسائر التي قدرها المعهد المبلغ الذي يتدفق من ألمانيا، لدفع ثمن واردات الطاقة الأكثر تكلفة في الخارج، والتي بلغت 35 مليار يورو العام الماضي، و64 مليار يورو هذا العام، و9 مليارات أخرى في عام 2023.

وبحسب المعهد، فإن هذه أعلى خسارة في الدخل الحقيقي منذ أزمة النفط الثانية في سبعينيات القرن الماضي.

ويفترض فولميرسهويزر وزميله فولفجانج نيرهاوس، أن الشركات الألمانية ستتمكن في البداية من زيادة أسعار صادراتها لكن على نحو أقل بكثير من أسعار الاستيراد. وكتب الخبيران: "سيتحمل المستهلكون المحليون على الأرجح جزءا كبيرا من الأسعار المرتفعة للطاقة المستوردة".

وأكد سهويزر أن تحديد خسائر الدخل الحقيقي مهم في جميع المناقشات المتعلقة بتوزيع الأجور، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار السلع والخدمات المنتجة في ألمانيا ليس نتيجة الازدهار، ولكنه يعكس في المقام الأول التكاليف المرتفعة لاستيراد الطاقة والمنتجات الأولية، موضحا أن الدخل الذي سيُجرى توزيعه بين الموظفين ورجال الأعمال "يجب بالتالي تعديله بناء على خسائر الدخل الحقيقي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الألماني أسعار الطاقة الحرب الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات