3 مايو 2024 07:06 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مجموعة العشرين تنشئ صندوقًا لمكافحة الأوبئة وتطالب بمبالغ للتمويل

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو
الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو

قال الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، اليوم الأحد، خلال إطلاق صندوق لمكافحة الوباء لمجموعة العشرين، إن مبلغ الأموال التي تم جمعها حتى الآن لتحسين التأهب لمواجهة الأوبئة في المستقبل لم يكن كافيًا بعد، حيث يستهدف الصندوق الذي أطلقه رئيس مجموعة العشرين في إندونيسيا البلدان منخفضة إلى متوسطة الدخل، لتمويل جهود مثل المراقبة والبحث وتحسين الوصول إلى اللقاحات.

وأشار ويدودو، بحسب ما ذكرت رويترز، أنه يتوقع دعم كبير من جانب الدول لتمويل الصندوق، فقد تمكن الصندوق من جمع حوالي 1.4 مليار دولار حتى الآن، بما في ذلك مساهمات من إندونيسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك من المانحين والمنظمات الخيرية مثل مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وقدر البنك الدولي، الذي سيكون بمثابة أمين الصندوق، ومنظمة الصحة العالمية «WHO»، أن فجوة التمويل السنوية للتأهب للأوبئة تبلغ 10.5 مليار دولار، حيث تم إنشاء الصندوق وسط الغضب بين العديد من البلدان النامية؛ بسبب تجربتهم خلال جائحة كورونا، عندما كانت الدول الغنية غالبًا ما تخزن الجزء الأكبر من الموارد مثل اللقاحات لمكافحة الفيروس.

ومن جانبها، قالت وزيرة المالية الإندونيسية سري مولياني إندراواتي، إنه من المتوقع أن يزداد حجم الصندوق بمساهمات من فرنسا والمملكة العربية السعودية، كما دعت إلى تقديم مقترحات من الدول التي تتطلع إلى الوصول إلى الصندوق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجموعة العشرين صندوق مكافحة الأوبئة البنك الدولي المنظمات الخيرية إندونيسيا الاتحاد الأوروبي فيروس كورونا المملكة العربية السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات