11 مايو 2024 21:23 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع كبير في حجم تجارة السلع الزراعية بين آسيا وأوكرانيا خلال 2022

سفن الشحن
سفن الشحن

كشف معهد الاقتصاد الزراعي الأوكراني، أن حجم تجارة السلع الزراعية بين أوكرانيا وآسيا قد انخفض بنسبة 38% خلال العام الجاري، ليسجل في الثمانية أشهر الأولى من 2022 ما قيمته 5.16 مليار دولار، مقارنة مع 8.35 مليار دولار مسجلة في الفترة ذاتها من العام السابق.

وأضاف المعهد أن السبب الرئيسي في هذه التراجع الكبير يعود إلى الحصار المطول للموانئ البحرية الأوكرانية، ما أدى إلى أعطال في سلاسل الخدمات اللوجستية، وفقًا لوكالة "إنترفاكس" الروسية.

وأوضح بأن صادرات كييف من المنتجات الزراعية، تركزت في عدد محدود من الدول في آسيا، وتحديدًا في الصين والهند وإيران وكوريا الجنوبية، كما تركزت مشتريات أوكرانيا من آسيا في تركيا والصين وإندونيسيا والهند.

صادرات الحبوب الأوكرانية إلى آسيا

تحديدًا، ركزت دول آسيا على شراء الحبوب الزراعية، إذ بلغت مشترياتها من الحبوب الأوكرانية ما قيمته 1.954 مليار دولار، كما بلغت واردات آسيا من الزيوت نحو 1.35 مليار دولار، ومنتجات اللحوم بقيمة 267 مليون دولار.

في حين تركزت واردات أوكرانيا من الدول الآسيوية على المنتجات الحمضية، إلى جانب زيت النخيل والخضراوات وبذور عباد الشمس والقهوة والشاي.

وفي وقت سابق، صرح المعهد بأن صادرات أوكرانيا الإجمالية من المحاصيل الزراعية، بلغت 20.2 مليون طن خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، أي أقل بنسبة 25% عن مستويات العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تجارة السلع الزراعية معهد الاقتصاد الزراعي صادرات الحبوب الأوكرانية إلى آسيا الموانئ البحرية الأوكرانية الحبوب الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات