27 أبريل 2024 05:19 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خطة جديدة من أمريكا والاتحاد الأوروبي لمكافحة انبعاثات الكربونية الصينية

انبعاثات الكربون
انبعاثات الكربون

تدرس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تطبيق رسوم جمركية جديدة على الصلب والألومنيوم الصيني كجزء من محاولة لمكافحة انبعاثات الكربون، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج.

ووجه الاتحاد الأوروبي وأمريكا اتهامًا إلى الصين، التي تنتج أكثر من نصف الصلب في العالم، بخلق طاقة زائدة تهدد بقاء صناعات الصلب الخاصة بهما.

قال التقرير، إن الفكرة المطروحة داخل إدارة الرئيس جو بايدن لا تزال في مرحلتها الأولية ولم يتم اقتراحها رسميًا، مضيفًا أنه من غير المحتمل التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حتى أواخر العام المقبل على أقرب تقدير.

وذكر تقرير بلومبرج، أن الاتفاق الجديد، الذي يشبه إلى حد ما اتفاق تم التوصل إليه بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة العام الماضي، يستهدف بشكل أساسي الصين، إلى جانب الدول الملوثة الكبيرة الأخرى.

وقال التقرير، إن الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي وفريقها عرضوا إطار العمل على المفوض الأوروبي فالديس دومبروفسكيس وآخرين في براغ في أواخر أكتوبر.

تصدر الصين حاليًا القليل من الفولاذ والألومنيوم إلى الولايات المتحدة، مع استبعاد معظم المنتجات من السوق بسبب رسوم مكافحة الإغراق وكذلك التعريفات التجارية.

شكلت صادرات الصلب الصيني إلى الولايات المتحدة في العام الماضي 2.1% من إجمالي الشحنات الخارجية، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية، وتشكل صادرات الألومنيوم عادةً حوالي 5%.

كما يفرض الاتحاد الأوروبي، رسومًا جمركية على بعض منتجات الألومنيوم والصلب الصينية، حيث يصدر عن الإنتاج العالمي للحديد والصلب حوالي 3.4 مليار طن من الكربون سنويًا، أو 7% من الانبعاثات العالمية، وفقًا لشركة Wood Mackenzie الاستشارية.

ويذكر أن الصين تنتج أكثر من 60% من الفولاذ في العالم و57% من الألومنيوم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين بورصة السلع انبعاثات الكربون صناعة الصلب صادرات الصلب الصيني الألومنيوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات