14 مايو 2024 00:59 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض ضريبة على السلع الملوثة للبيئة

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

يأمل الاتحاد الأوروبي، في التوصل إلى اتفاق لفرض رسوم جمركية على واردات السلع الملوثة للبيئة مثل الصلب والأسمنت؛ لانبعاثاتها المرتفعة من ثاني أكسيد الكربون، وفقًا لوكالة «رويترز».

ويهدف المفاوضون من دول الاتحاد والبرلمان الأوروبي إلى إبرام الاتفاق، والذي يُعد الأول من نوعه في العالم، غدًا الثلاثاء، وبعدها سيحتاج الجانبان فقط إلى ختمه رسميًا.

وقال باسكال كانفين، رئيس لجنة البيئة في البرلمان الأوروبي، إن هذه التعريفة الضريبية تعتبر سبقًا للاتحاد على مستوى العالم، ودليل على التسريع العاجل للاتفاق الأخضر في أوروبا.

وأضاف أن الأطراف سوف تتجادل حول ما إذا كان سيتم تمديد الضريبة لتشمل المواد الكيميائية العضوية والهيدروجين والبلاستيك، وما إذا كان سيتم تطبيق الخطة اعتبارًا من 2026 أو 2027.

اقرأ أيضاً

وتتطلب خطة الاتحاد الأوروبي من الشركات التي تورد المنتجات إلى أوروبا شراء شهادات لتغطية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المضمنة فيها؛ بهدف خلق مجال متكافئ بين الشركات الخارجية والصناعات المحلية في الاتحاد الأوروبي، والتي يجب أن تشتري تصاريح من سوق الكربون في الاتحاد الأوروبي عندما تتسبب في التلوث.

وواجهت الضريبة المقترحة انتقادات من عدة دول من بينها الصين، على الرغم من أن بروكسل أشارت إلى أنه يمكن إعفاء الدول منها إذا كان لديها ضريبة محلية لثاني أكسيد الكربون مماثل لأسعار الاتحاد الأوروبي، أو أهداف مماثلة للمحافظة على المناخ.

يذكر أن هذه التعريفة هي جزء من حزمة سياسات الاتحاد لمساعدة العالم في تجنب تغير المناخ الكارثي، عن طريق خفض انبعاثات أوروبا بنسبة 55% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 1990.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الاوروبي السلع الملوثة للبيئة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الاتفاق الأخضر في أوروبا تغير المناخ البرلمان الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات