5 مارس 2024 12:14 24 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

روسيا تستعد لشراء المزيد من اليوان الصيني خلال 2023

أرشيفية
أرشيفية

تستعد روسيا لشراء اليوان من سوق العملات العام المقبل، إذا كانت عائدات النفط والغاز تلبي التوقعات، في محاولة لتقليل الاعتماد على الدولار.

وذكرت وكالة "رويترز"، أن روسيا تستعد لشراء اليوان بشرط أن تتجاوز عائدات صادرات النفط والغاز 8 تريليونات روبل على النحو المنصوص عليه في خطط الميزانية.

وقلصت العقوبات الغربية على موسكو نتيجة الحرب في أوكرانيا من استخدامها والوصول إلى الدولار واليورو، ومن ناحية أخرى ينمو دور العملة الصينية في الاقتصاد الروسي بسرعة.

ويشار إلى أن أحجام التداول اليومية لليوان والروبل في بورصة موسكو تجاوزت بالفعل صفقات الدولار مقابل الروبل في بعض الأيام، وصلت حصته في سوق العملات إلى 48% في نوفمبر الماضي، ومن المقرر أن يتزايد الاتجاه في عام 2023، حيث يضغط حظر النفط وسقف الأسعار على طرق التصدير التقليدية لروسيا، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

واستحوذ اليوان على 17.1% من احتياطي العملات الأجنبية في روسيا، وقال محافظ البنك المركزي إلفيرا نابيولينا الأسبوع الماضي إن روسيا لديها إحتياطيات كافية باليوان والذهب.

تبنت روسيا منذ سنوات سياسات مالية متحفظة وسعت إلى تحقيق فوائض في الميزانية، لكنها في طريقها إلى عجز بنسبة 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، حيث تكثف موسكو الإنفاق لتمويل حملتها العسكرية في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا و الصين صادرات الغاز الروسي صادرات النفط الروسي واردات الصين من النفط موسكو بكين اليوان و الروبل الدولار و الروبل الدولار واليوان الذهب البنك المركزي الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات