2 مايو 2024 08:17 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«صندوق النقد»: أوكرانيا بحاجة إلى تمويل خارجي يصل إلى 57 مليار دولار خلال 2023

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشف صندوق النقد الدولي، في بيان له، أن أوكرانيا ستحتاج إلى 39.5 مليار دولار على الأقل من التمويل الخارجي العام المقبل 2023، وسيرتفع المبلغ إلى 57 مليار دولار في حالة حدوث سيناريو غير موات، مما يعكس درجة عالية من عدم اليقين، والضغط الشديد من النفقات.

وقال الصندوق، إن 8 مليارات دولار أخرى ينبغي أن تنفقها أوكرانيا على إعادة الإعمار تضاف إلى المبلغ، وقد تزداد احتياجات التمويل الخارجي بمقدار 9.5 مليار دولار إضافية، في ظل تأثير توقعات الاقتصاد الكلي الأسوأ على الإيرادات والنفقات «بما في ذلك الإنفاق على الاحتياجات الاجتماعية ودعم شركات الطاقة».

وتشير التوقعات إلى حدوث انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12.5%، وتضخمًا بنسبة 40%، وانكماش احتياطيات النقد الأجنبي إلى 18 مليار دولار مقابل 21 مليار دولار متوقعة في السيناريو المركزي العام المقبل، مع توقعات نمو نفقات الميزانية إلى 68.8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 56.5% في السيناريو المركزي، ونمو العجز من 9.1% إلى 16.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقع الصندوق حصول أوكرانيا على قرضًا بقيمة 18 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي، ومنح بقيمة 14 مليار دولار معظمها من الولايات المتحدة، وقروض بقيمة 2 مليار دولار من البنك الدولي، و1.5 مليار دولار من المؤسسات المالية الدولية «البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وبنك الاستثمار الأوروبي».

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي التمويل الخارجي أوكرانيا الغزو الروسي الحرب في أوكرانيا الناتج المحلي الإجمالي البنك الدولي سعر الدولار اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات