26 أبريل 2024 01:12 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
تقارير السلع

«البنك الدولي»: زيادة معدل النمو في مصر إلى 6.6% خلال العام المالي الماضي

أرشيفية
أرشيفية

تباطأ الاقتصاد العالمي بشكل كبير في عام 2022؛ نتيجة للصراع في أوكرانيا، وتضخم سوق السلع، واضطرابات سلاسل التوريد، فضلًا عن تشديد ظروف الأسواق المالية.

وأوضح البنك الدولي، في تقرير صادر في ديسمبر الجاري، أن العديد من البلدان تشهد ارتفاع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية، مما يفرض ضغوطًا على تدفقات رأس المال والعملات في جميع أنحاء العالم.

وارتفعت أسعار الطاقة العالمية إلى أقصى مستوياتها نتيجة للتغيرات الجيوسياسية، مما أدى إلى حدوث صدمات كبيرة في مجال الطاقة في معظم الاقتصادات، مع استثناءات قليلة في البلدان المصدرة للطاقة، كما أدى تضخم أسعار المواد الغذائية إلى تفاقم إنعدام الأمن الغذائي والفقر في العديد من الدول الناشئة.

ارتفعت أسعار النفط العالمية بنسبة 108% على أساس سنوي منذ أبريل 2020، لتصل إلى 83.54 دولارا أمريكيا للبرميل في أكتوبر 2021، وأدت الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر فبراير 2022 إلى دفع أسعار النفط عالميا إلى الارتفاع بمتوسط قدره 114.5 دولارا للبرميل بين مارس ويونيو 2022.


وأجلت مصر رفع سعر الطاقة للمرة الثالثة خلال عامين، فى يونيو 2022، وبلغت تكلفة تأخير إدخال تسعير الطاقة الذي تتحمله الدولة 10 مليارات جنيه لمدة 6 أشهر على خلفية الأزمة العالمية.

ووفقا للبنك الدولي، فقد زاد معدل النمو في مصر إلى 6.6% في السنة المالية 2021/2022، ارتفاعًا من العام السابق البالغة 3.3% وأدى تعافي القطاعات الموجهة للتصدير مثل الصناعات التحويلية غير النفطية والسياحة وإنتاج الغاز وقناة السويس، التي انكمشت في بداية فيروس كورونا، إلى تعزيز النمو.

وأوضح أنه في الربع الأخير من السنة المالية انخفض النمو بشكل مفاجئ إلى 3.3% من 7.7% في العام السابق، حيث بدأت العوامل الأساسية المناسبة والطلب العالمي في التدهور؛ بسبب الصدمة الحادة الناتجة عن الصراع الروسي الأوكراني منذ نهاية فبراير 2022.

ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفض مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 8.7 % على أساس شهري في أبريل 2022، قبل أن ينتعش في مايو ويونيو 2022 وإن كان بوتيرة أبطأ من نفس الفترة من العام السابق.

وأبلغت الشركات التي شملها الاستطلاع في الربع الأخير من السنة المالية 2021/22 عن خسائر إضافية في الإنتاج، وزيادة تكاليف المدخلات المحلية وكذلك الواردات خاصة الطاقة والغذاء، مما يعكس تأثير الحرب في أوكرانيا.

ويرتبط تأثير ارتفاع سعر الصرف وتأخير الواردات إلى متطلبات جديدة متعلقة بالواردات ومصادر النقد الأجنبية.

وعلى الرغم من الزيادة الطفيفة في مؤشر مديري المشتريات في مصر إلى 47.6 نقطة في سبتمبر 2022 من 45.2 نقطة في يونيو 2022، وهي أدنى مستوى في عامين، لا تزال البلاد في منطقة الانكماش.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد المصري التضخم الاسواق المالية سعر الصرف الطاقة أسعار الفائدة معدل النمو الصادرات الواردات الصراع الروسي الأوكراني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات