24 أبريل 2024 03:39 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

الطاقة المتجددة في مصر 2022.. فرص واعدة واستثمارات عملاقة

أرشيفية
أرشيفية

شهد عام 2022 العديد من الإنجازات في مجال الطاقة المتجددة، حيث تولي الدولة المصرية اهتمامًا بالغًا لتخفيض الكربون و التحول نحو الاقتصاد الأخضر والمشروعات الخضراء وكان مؤتمر المناخ، تتويجًا للجهود المصرية، حيث تم التوقيع على استثمارات عملاقة بعشرات المليارات من الدولارات لمشروعات الطاقة المتجددة.

مشروعات عملاقة تنفذها الدولة للتحول الأخضر

رصدت الحكومة المصرية استثمارات تُقدر بنحو 16.7 مليار دولار لتنفيذ المشروعات الخضراء في البلاد عبر العديد من القطاعات خلال العام المالي الجاري.

وتضمنت تلك الاستثمارات 10.6 مليار دولار لمشروعات النقل النظيف، من بينها خطا مونوريل العاصمة الإدارية، ومدينة 6 أكتوبر بتكلفة استثمارية 2.76 مليار دولار، ويستفيد منهما 1.25 مليون راكب يوميًا.

وتنفذ أيضًا مشروع القطار الكهربائي بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.83 مليار دولار، ليستفد منه مليون راكب يوميًا، أما التكلفة الاستثمارية للقطار الكهربائي السريع فتصل إلى 21.2 مليار دولار.

وستجري شركة أكواباور السعودية القياسات الخاصة بمشروع طاقة الرياح الذي ترغب الشركة في تنفيذه في مصر، بقدرة 10 جيجاوات.

تسعى الحكومة المصرية إلى تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ونجحت البلاد في توقيع 16 مذكرة تفاهم لإنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، مع تحويل 9 مذكرات منها حتى الآن إلى عقود فعلية، بجانب مشروعات طاقة الرياح تحت التنفيذ بخليج السويس بطاقة 250 ميجاوات، فضلاً عن مشروعات تحت التطوير بخليج السويس قطاع خاص بقدرة 2800 ميجاوات.

الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر

من المقرر إطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر بنهاية العام الجاري، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.

وتسعى الاستراتيجية إلى زيادة في الناتج المحلي الإجمالي من 10- 18 مليار دولار بحلول عام 2025، وتوفير نحو 100 ألف وظيفة جديدة، كما تساهم في خفض واردات مصر من المواد البترولية، تقليل انبعاثات الكربون، استفادة مصر من القدرات التنافسية لها للوصول إلى 8% من السوق العالمية للهيدروجين، فمصر لديها القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة في العالم، حسبما أفاد وزير الكهرباء محمد شاكر.

مصر تمتلك مشروعات عملاقة في مجال الطاقة المتجددة

تبلغ طاقة المشروعات المنفذة في قطاع طاقة الرياح 1635 ميجاوات، حيث أنتج جبل الزيت 580 ميجاوات، والزعفرانة 545 ميجاوات، ورأس غارب 260 ميجاوات، وغرب بكر 250 ميجاوات، حسب بيانات الهيئة العامة للاستعلامات.

وبالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية، بلغت طاقة المشروعات المنفذة 1756 ميجاوات، ومن أبرزها مشروع بنبان 1465 ميجاوات، والكريمات شمس حراري 140 ميجاوات، وخلايا فوتو فلطية فوق أسطح المنازل 121 ميجاوات.

كما تشمل مشروعات الطاقة المتجددة، مشروعات الطاقة الكهرومائية بنجع حمادي بطاقة 64 ميجاوات، وأسيوط بطاقة 32 ميجاوات.

ترتيب مصر عالميا في الطاقة المتجددة

صنفت «بريتش بتروليوم» مصر الأولى عربيًا في توليد الطاقة المتجددة عام 2021 بقدرة 10.5 ألف جيجا واط/ساعة فيما تصل قدرة المغرب 6.9 ألف ج.و.س، والإمارات 5.2 ألف ج.و.س، والسعودية 0.8 ألف ج.و.س ، والجزائر 0.7 ألف ج.و.س، وكل من العراق وعمان 0.4 ألف ج.و.س وكل من الكويت وقطر 0.1 ألف ج.و.س.

وتقدمت مصر 5 مراكز في مؤشر تغير المناخ CCPI لتحل في المركز 21 عام 2022، مقابل المركز 26 عام 2014، كما تقدمت 13 مركزًا في مؤشر الدول الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة جاءت في المركز 26 في مايو 2022، مقارنة بالمركز 39 في مارس 2015.

الحكومة المصرية جذبت استثمارات ضخمة في الطاقة المتجددة خلال كوب 27

شهدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي الدكتورة هالة السعيد، الثلاثاء 15 نوفمبر 2022، توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين الصندوق وعدد من المطورين بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة خلال كوب 27.

وأفادت السعيد، خلال تصريحات تليفزيونية عبر برنامج «الحياة اليوم»، أن 80% من هذه الاستثمارات ستتمثل في توريد معدات وآلات، و20% سيتم إدخاله نقدي، لافتة إلى أن المرحلة الأولى ستدخل حيز التنفيذ بحلول عام 2025، ثم تتوالى الدفعات بعد ذلك.

كما وقعت الحكومة المصرية على حزمة لتسهيل تحول البلاد إلى الطاقة النظيفة بقيمة بلغت 500 مليون دولار، مع الولايات المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي، تستهدف تقليل انبعاثات قطاع الطاقة بنسبة 10%.

أما عن منصة نوفي، وهي منصة أطلقتها وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع الجهات الوطنية المعنية في ضوء الجهود الوطنية لتحفيز العمل المناخي، وقعت الحكومة المصرية اتفاقيات وخطابات نوايا لمشروعات خضراء بقيمة تصل إلى 10 مليارات دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة المتجددة في مصر استثمارات الطاقة المتجددة كوب 27 شرم الشيخ التحول الأخضر طاقة الرياح الطاقة الشمسية الطاقة الكهرومائية لاستراتيجية الوطنية الهيدروجين الأخضر قمة المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات