1 مايو 2024 01:28 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مستجدات استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبلاعرف أبرز السلع.. التبادل التجاري بين مصر والكويت يسجل 3 مليارات دولار خلال 2023رئيس الوزراء يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون السياحي مع البوسنة والهرسكالرئيس السيسي وأمير الكويت يبحثان أوجه التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقةعقود فول الصويا الآجلة تغلق على انخفاض بتعاملات اليوم الثلاثاءتضم الأرز والزيت.. مجلس الوزراء: السلع الاستراتيجية سجلت انخفاضات مقارنة بالأسبوع الماضيانخفاض أسعار القمح العالمية عند تسوية تعاملات بورصة شيكاغوالعقود الآجلة للذرة تتراجع بشكل طفيف بختام تعاملات بورصة شيكاغوبينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواقصادرات السيارات الكورية تتجاوز 15 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024إنتاج الغاز الأمريكي يشهد نموًا كبيرًا خلال فبرايرتراجع بنحو 25%.. رئيس الوزراء يتابع مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
طاقة ومعادن

وزيرة البيئة تبحث آخر مستجدات تنفيذ أول مشروع لتحويل المخلفات لطاقة كهربية بالجيزة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماع لجنة إجراءات تنفيذ مشروع تحويل المخلفات الصلبة لطاقة كهربية بالجيزة.

وحضر الاجتماع الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات وممثلين عن وزارات التنمية المحلية والكهرباء والطاقة ومحافظة الجيزة، وذلك ضمن سلسلة اجتماعات تم انعقادها لكي يتم التوافق حول إجراءات تنفيذ المشروع لسرعة البدء فيه.

وأكدت وزيرة البيئة، أن المشروع يأتي في إطار توجه الدولة إلى توطين الصناعات الخضراء، وتنفيذ برنامج متكامل لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، ومنه مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بأبو رواش، والذي يندرج تحت مشروعات الرخصة الذهبية باستثمارات تصل إلى 120 مليون دولار، ويساهم في تقليل كمية المخلفات التي يتم التخلص النهائي منها بإنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة وللربط على الشبك، حيث من المتوقع أن ينتج طاقة كهربائية 30 ميجاوات/ساعة.

وأوضحت فؤاد، أن تنفيد مشروع محطة تحويل المخلفات سيكون تجربة رائدة لحفر اسم مصر في مجال تحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربية، بما يحقق ناتج اقتصادى من عملية تدوير المخلفات، ويساهم في تقليل الانبعاثات الناتجة عن المخلفات، والتي تساهم في تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري، مشيرة إلى أن طرح ملف إدارة المخلفات على أجندة مؤتمر المناخ COP27 الذي استضافته مصر مؤخرا كان أحد أهم المكاسب الذي يعود بالنفع على الدولة المصرية.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن تنفيذ المشروع يأتى في إطار البروتوكول الموقع بين وزارات البيئة والتنمية المحلية، ومحافظة الجيزة، وتحالف الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركة جرين تك)، واعتمد مجلس الوزراء قراره في ديسمبر الماضي بشأن تكوين لجنة من ذو الخبرة من بينهم عناصر فنية ومالية وقانونية من مختلف الوزارات والجهات المعنية برئاسة ممثل عن وزارة البيئة وعضوية ممثلين عن وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة، التنمية المحلية، الإنتاج الحربي) ورئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ورئيس جهاز تنظيم إدارة المُخلفات.

ووجهت الوزيرة خلال اجتماع اليوم إلى الوصول لتوافقات للتسريع بالانتهاء من مرحلة التعاقد للبدء في مراحل التنفيذ، حيث تم عمل دراسة الجدوى للمشروع، ودراسة تقييم الأثر البيئي واعتماد إصدار الموافقة البيئية، وإعداد التصميم الأولى للمحطة وتحليل عينات المخلفات حول محيط الموقع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة محافظة الجيزة الطاقة الكهربائية تحويل المخلفات قمة المناخ المخلفات الصلبة الصناعات الخضراء وزارة التنمية المحلية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات