26 أبريل 2024 20:30 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بالتعاون مع شركة فرنسية.. بلجيكا تمدد عمر مفاعلين نووين لمدة 10 سنوات

مفاعل Doel 3 البلجيكي
مفاعل Doel 3 البلجيكي

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، اليوم الإثنين، إن بلاده توصلت إلى اتفاق مع شركة المرافق الفرنسية «إنجي» لإطالة عمر مفاعلين نوويين لمدة 10 سنوات، مما ألغى خطة للخروج من الطاقة النووية في عام 2025، حيث غيرت الحرب في أوكرانيا استراتيجية الطاقة في البلاد.

وكان من المقرر إغلاق مفاعلي «Doel 4» و «Tihange 3» أحدث المفاعلات البلجيكية نِهَائِيًّا في عام 2025، لكن ستتم إعادة تشغيلهما الآن في نوفمبر 2026 بعد الأعمال اللازمة، وسيستمران في العمل لمدة 10 سنوات، وفقًا لرويترز.

يشار إلى أن بلجيكا خططت للخروج من الطاقة النووية بالكامل في عام 2025، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا أجبر الحكومة على إعادة التفكير في خطط الاعتماد بشكل أكبر على الغاز الطبيعي، كما حذر مشغل شبكة الكهرباء البلجيكية من أن البلاد ستواجه نقصًا كبيرًا في شتاء 2026 إلى 2027 دون التمديد النووي.

تُظهر بيانات الرابطة النووية العالمية، أن المفاعلات النووية الستة العاملة في بلجيكا تبلغ طاقتها الإجمالية حوالي 5 جيجاوات، وتولد حوالي نصف الكهرباء في البلاد، بينما تم إغلاق إحدى المفاعلات «Doel 3» العام الماضي، وكان من المقرر إغلاق المفاعلات الأخرى في عام 2025.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو بلجيكا شركة المرافق الفرنسية الغزو الروسي لأوكرانيا المفاعلات النووية في بلجيكا الطاقة النووية الطاقو النووية في أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات