5 مايو 2024 20:45 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

%60 ارتفاعًا بعائدات صادرات النفط الإيراني خلال شهرين

النفط - أرشيفية
النفط - أرشيفية

كشفت وكالة أنباء شانا، التابعة لوزارة النفط الإيرانية، اليوم الأحد، أن عائدات صادرات الطاقة الإيرانية زادت بنسبة 60% في أول شهرين من العام الإيراني، ما بين 21 مارس إلى 21 مايو، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

وقالت الحكومة الإيرانية، وفقًا لما ذكرته رويترز، إنها تواصل تصدير النفط رغم العقوبات الأمريكية التي أعيد فرضها في 2018، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من اتفاق لتقييد برنامج إيران النووي.

وتأتي هذه القفزة في الإيرادات، مع تضاعف أسعار النفط تقريبًا، مقارنة بالعام الماضي؛ بسبب الحرب في أوكرانيا والانتعاش الاقتصادي العالمي بعد الوباء.

وأكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن بلاده تصدر ضعف كمية النفط التي كانت تصدرها عندما تولى منصبه في أغسطس الماضي، في الوقت الذي تبحث فيه الأسواق الدولية عن بدائل للخام الروسي في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، والعقوبات الغربية التي تبعه.

وأفادت شركة بترو لوجيستيكس الاستشارية، التي تتابع تدفقات النفط، أن صادرات الخام الإيرانية ارتفعت في ديسمبر 2021 إلى أكثر من مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى في نحو 3 سنوات، رغم أنها تراجعت في يناير إلى 700 ألف برميل يوميًا.

وأضاف محللو بيانات النفط والغاز فورتكسا أناليتيكس، أن الصين جلبت العام الماضي ما متوسطه 600 ألف برميل يوميًا من النفط الإيراني، حيث تجري الصين تعاونًا طبيعيًا مع إيران في إطار القانون العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات النفط الاقتصاد العالمي إيران العقوبات الأمريكية النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات