4 مايو 2024 03:07 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إيران تحكم قبضتها على صادرات النفط إلى سوريا.. اعرف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

تعتزم الحكومة الإيرانية إحكام قبضتها، على صادرات نفط البلاد المتجهة صوب سوريا؛ بعدما أبلغت طهران، دمشق، بأنها يجب أن تدفع؛ مقابل تزويدها بشحنات نفط إضافية، حسبما أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» اليوم الأحد.

وأضافت الصحيفة، نقلًا عن مصادرها، أن مسؤولين في الحكومة الإيرانية، قد أبلغوا الجانب السوري؛ بأنهم مضطرين الآن لتكبد سعر مضاعف لبرميل النفط يزيد عن 70 دولارًا.

وأشارت «وول ستريت جورنال»، إلى أن إيران رفضت أيضًا شحنات جديدة بالائتمان، وطلبت من سوريا «الدفع مقدمًا» مقابل إمدادات النفط الجديدة.

ومنذ عام 2019، تستقبل سوريا نحو 2 مليون برميل من خام النفط الإيراني شهريًا؛ ما يجعل دمشق تحتل المركز الثاني في قائمة مستوردي النفط من طهران بعد الصين.

ويأتي قرار الحكومة الإيرانية بتخفيض تدفقات النفط للنظام السوري؛ إثر اشتداد الظروف الاقتصادية داخليًا، وبعدما أجبرتها الأزمة الاقتصادية الحادة التي تواجهها على سلوك هذا المسار.

وبدأ تفاقم أزمة الاقتصاد الإيراني؛ بالتزامن مع العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة في 2018، بعدما انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في عام 2015؛ لتستهدف العقوبات، الحد من صادرات النفط الإيرانية، وتقليص تمويل الحكومة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الإ]راني النفط اليوم واردات سوريا من النفط العلاقات السورية الإيرانية الاقتصاد الإيراني الاتفاق النووي الإيراني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات