27 أبريل 2024 14:47 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

”الطاقة الذرية” وجامعة عين شمس يوقعان بروتوكول تعاون| التفاصيل

توقيع البروتوكول
توقيع البروتوكول

وقعت جامعة عين شمس، وهيئة الطاقة الذرية، اليوم الأحد، بروتوكولاً للتعاون العلمي والبحثي والأكاديمي والتطبيقي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

ووقع على البروتوكول، الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، بحضور عدد من قيادات الجانبين.

ويهدف البروتوكول إلى التعاون في مجالات عدة لتأهيل الخريجين، وبناء الكوادر البشرية، والتعاون في مجالات البحوث التطبيقية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

ويشمل مجال الجانب المعرفي، التعريف بأنشطة الهيئة ومنشأتها في مجالات المفاعلات النووية البحثية، البيئة، الزراعة، الصيدلة والصناعة، عن طريق تنظيم زيارات لطلاب المراحل الجامعية المختلفة، وطلاب الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس لهيئة الطاقة الذرية للتعرف على نظام عمل المفاعلات الذرية البحثية، ومراكز الهيئة الأربعة؛ بأنشاص ومدينة نصر وإمكانياتها، إضافة إلى التدريب الصيفي والمتخصص بمعامل الهيئة، والاستفادة من المتميزين من الطلبة في الدراسات المتخصصة.

أما التعاون في المجال البحثي والأكاديمي؛ فيشمل تكوين شراكة بين الجانبين على مستوى برامج الجامعة للدراسات العليا؛ مثل برنامج "الماجستير المهني" والذي يشرف عليه قسما الكيمياء والفيزياء بكلية العلوم، على أن تكون شهادة البرنامج بمشاركة الجهتين.

ويشمل التعاون اقتراح برامج جديدة للماجستير والدبلومات بمشاركة الطرفين في التخصصات الفريدة في مجالات العلوم الإشعاعية والنووية وتطبيقاتها المختلفة، إلى جانب قيام خبراء الهيئة بمراجعة وتحديث المقررات الدراسية ذات الصلة، وكذا اقتراح مقررات جديدة تتماشى مع سوق العمل في هذا المجال، وخاصة في ظل تنامى الاهتمام بالبرنامج النووي المصري.

وستتم مشاركة خبراء الهيئة في تنفيذ ورش عمل لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم الإشعاعية والنووية، كما سيشمل التعاون المشاركة في مشروعات بحثية ذات مردود قومي، وإتاحة تبادل الخبرات، واستخدام الأجهزة العلمية المتاحة لدى الطرفين، ومشاركة النتائج البحثية، مع البدء في تقديم مشاريع علمية مشتركة بين كلتا الجهتين للجهات الممولة للأبحاث بمصر كصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وأكاديمية البحث العلمي.

أما التعاون في المجال التطبيقي، يشمل التعاون لتطبيق المخرجات الأكاديمية للبرامج والبحوث ذات الصلة بالعلوم الإشعاعية والنووية لخدمة المجتمع، وكذا سيشمل التعاون استخدام البرمجيات والأكواد في المجالات الهندسية ومجالات العلوم النووية، إضافة إلى مجالات تحسين المنتجات الزراعية والصناعية والطبية والزراعة.

كما يتضمن البروتوكول، تشكيل مجموعة عمل مشتركة من كلا الطرفين، تتولي القيام بإعداد خطة عمل سنوية لتنفيذ بنوده بفاعلية.

032b2cc93686.jpg
156005c5baf4.jpg
18e299989137.jpg
799bad5a3b51.jpg
d0096ec6c835.jpg
f3ccdd27d200.jpg
fe5df232cafa.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
جامعة عين شمس الطاقة الذرية التعاون الكوادر البشرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات