28 مارس 2024 22:07 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة احتجاز الكربون وتخزينه بقيمة 1.2 مليار دولار

 المفوضية الأوروبية توافق على برنامج دنماركي
المفوضية الأوروبية توافق على برنامج دنماركي

وافقت المفوضية الأوروبية على برنامج دنماركي بقيمة 1.2 مليار دولار لتعزيز نشر تكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه ـ وفقا لموقع ريجزون.

وتهدف خطة الدنمارك، لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وتحقيق المزيد من إزالة الكربون من العمليات الصناعية، وتقدم المساعدة بموجب الخطة من خلال عملية تقديم عطاءات تنافسية ستكتمل في عام 2023، حيث تكون المناقصة متاحة للمؤسسات العاملة في مجموعة متنوعة من المجالات الصناعية، بما في ذلك النفايات والطاقة.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي المسؤولة عن سياسة المنافسة، مارجريت فيستاجر، إن الدنمارك ستمكن من تحقيق هدفها الطموح المتمثل في الحياد المناخي بحلول عام 2050، وفقا لأهداف الصفقة الخضراء الأوروبية، مع الحفاظ على المنافسة عند الحد الأدنى.

ومن شأن هذه السياسة أن تعزز احتجاز الكربون وتخزينه كوسيلة مجدية وفعالة للتخفيف من تغير المناخ، ومن المرجح أن يعزز ذلك ثقة المستثمرين في التكنولوجيا ويساعد الدنمارك على إنشاء صناعة تجارية لاحتجاز الكربون وتخزينه.

وستغطي المساعدة الفرق بين إجمالي النفقات المتوقعة لالتقاط وتخزين طن من ثانى أكسيد الكربون خلال مدة العقد والعائد المتوقع من قبل المستلم، وسيكون الحد الأقصى لمبلغ المساعدة حوالي 59.5 مليون دولار كل عام، إذا تم تعديله وفقا للتضخم.

اعتبارا من عام 2026، سيقوم المستلم بالتقاط وتخزين ما لا يقل عن 0.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا بموجب عقد مدته 20 عاما.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن المفوضية الأوروبية الأتحاد الأوروبى برنامج دنماركى الدنمارك تكنولوجيا احتجاز الكربون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المجالات الصناعية الطاقة معدل التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات