28 مارس 2024 19:17 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

زيمبابوي تعزز اقتصادها بحظرها تصدير الليثيوم ومعالجته محليًا

تعدين الليثيوم - زيمبابوي
تعدين الليثيوم - زيمبابوي

صرحت حكومة زيمبابوي، خامس أكبر منتج في العالم لليثيوم، أنه إذا تم استخدام موارد البلاد بالكامل، فستكون قادرة على تلبية 20% من إجمالي الطلب العالمي على الليثيوم، ما يؤدي إلى ازدهار اقتصادي هائل ـ وفقا لمحللين بـ"إفريقيا بيزنس".

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الرئيس إيمرسون منانجاجوا، فرضت حظرا صارما على تصدير الليثيوم الخام في ديسمبر 2022، لمعالجته محليا والاستفادة من زيادة أسعاره في جميع أنحاء العالم.

وبدأت بالفعل غالبية الشركات الصينية، التي اشترت مؤخرا عددا من مناجم الليثيوم في زيمبابوي، بمليارات الدولارات ـ في بناء مصانع لمعالجة الليثيوم، ما يخدم الدولة الإفريقية في هذا المجال.

ومع توجه العالم نحو الطاقة المستدامة، لاسيما في مجال النقل، توسعت أهمية الليثيوم، نظرا لإنتاج بطاريات قابلة لإعادة الشحن عالية الكثافة للطاقة، حيث يتوقع مصنعي البطاريات أن بطاريات الليثيوم ستهيمن على الصناعة لعقود مقبلة، ويستخدم أيضا في تصنيع الأدوات التي تتراوح من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ـ حتى الغسالات.

اقرأ أيضاً

وتستفيد زيمبابوي، التي تمتلك أكبر موارد الليثيوم في إفريقيا، من زيادة الأسعار؛ حيث يحتوي منجم بيكيتا الواقع على بعد 300 كيلومتر جنوب هراري، على 10.8 مليون طن من خام الليثيوم، وينتج منجم أركاديا لليثيوم 2.5 مليون طن سنويا، ما يعادل 3 مليارات دولار من الصادرات.

وفقا لمؤشر أسعار الليثيوم الخاص بمعيار الذكاء المعدني، ارتفعت أسعار الليثيوم بأكثر من 101.4% بين يناير ومارس من عام 2022، وفي نوفمبر 2022، وصلت أسعار كربونات الليثيوم في الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 84 ألف دولار للطن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن معدن الليثيوم زيمبابوى الصين أسعار الليثيوم الطاقة المستدامة مجال النقل مصنعى البطاريات السيارات الكهربائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات