29 أبريل 2024 14:16 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

النمو الاقتصادي يتباطأ في الصين إلى 3% قبل أن يستأنف تدريجيا

النمو الاقتصادي في الصين
النمو الاقتصادي في الصين

أشارت وكالة الأنباء رويترز، أن النمو الاقتصادي في الصين انخفض إلى ثاني أدنى مستوى له في أربعة عقود على الأقل العام الماضي، مدفوعا بقواعد مكافحة الفيروس والانكماش العقاري، فى حين انتعش النشاط بعد تخفيف قيود صفر- كوفيد.

وأعلن المكتب الوطنى للاحصاء، اليوم الثلاثاء، توسع ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 3% في عام 2022، أي أقل من نصف معدل 8.1% المسجل في العام السابق، وأن النمو الاقتصادي تباطأ إلى 2.9% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر، بانخفاض من 3.9% في الربع السابق.

ونتيجة للذلك، أضر الاقتصاد الصيني المتباطئ بشركائها التجاريين من خلال خفض الطلب على النفط والغذاء والمنتجات الاستهلاكية وغيرها من الواردات، فى حين تواجه الدول الغربية فرصة متزايدة للركود.

انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 1.8% على أساس سنوي في ديسمبر 2022، على الرغم من أنها كانت تحسنا عن انخفاض الشهر السابق بنسبة 5.9%، يعود المستهلكون تدريجيا إلى الطلب الإنفاقى ، على الرغم من ارتفاع إصابات كوفيد.

ومن ناحية أخرى، ارتفع الاستثمار في المصانع والعقارات والأصول الثابتة الأخرى بنسبة 0.5% في ديسمبر الماضي بعد انخفاض بنسبة 0.5% على أساس سنوى.

تباينت أسواق الأسهم الآسيوية، حيث انخفضت متوسطات السوق في الصين وهونغ كونغ، وهبطت كل من كوريا الجنوبية وأستراليا، بينما ارتفعت طوكيو.

كما تراجع عدد السكان البالغين في سن العمل في الصين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 59 عاما بنسبة 5% من ذروته في عام 2011 إلى 876.6 مليون في العام الماضي، وتقلص عدد الأشخاص في سن العمل من 70% إلى 62% من السكان البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة قبل عقد من الزمان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمى النمو الاقتصادي في الصين مبيعات التجزئة الصينية الطلب الإنفاقى فى الصين الاستثمار الصينى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات