29 أبريل 2024 03:03 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

في مقدمتها أسيوط والسويس.. وزير البترول يرصد مشروعات التكرير الجديدة

وزير البترول
وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن ما حققته صناعة التكرير المصرية خلال السنوات الأخيرة غير مسبوق، مشيرًا إلى أن الرؤية المستقبلية التي انتهجها برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول منذ إطلاقه خلال عام 2016 لتطوير وتنفيذ مشروعات جديدة غيرت الشكل والأداء في مصافي التكرير، وزادت من قدراتها الإنتاجية.

جاء ذلك خلال رئاسته، باكورة أعمال الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام، (السويس وأسيوط والنصر لتكرير البترول)، عبر الفيديو كونفرانس، لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالي المقبل 2023-2024، في حضور وزيري التنمية المحلية والصناعة والتجارة، اللواء هشام آمنة والمهندس أحمد سمير.

وأشار الوزير، إلى أنه يتم حاليًا العمل بعدد من مشروعات التكرير، وعلى رأسها مجمع إنتاج السولار الجديد بأسيوط، وتوسعات مصافي التكرير بالسويس والإسكندرية، وغيرها من المشروعات الخاصة بصناعة التكرير، بالتوازي مع الاستمرار في تحسين معدلات الأداء، وتحقيق التشغيل الآمن، وتطوير نظم العمل؛ بما يحافظ على تحقيق القيمة المضافة لهذه المصافي، والاستمرار في تأمين إمدادات المنتجات البترولية.

وأكد وزير البترول، على أهمية ما تم إنجازه من تطوير في منظومة عمل مصافي التكرير من خلال اللجنة العليا للمشروعات، وربط هذه المصافي بغرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير، وتصنيع البترول بمصافي التكرير المصرية بمقر الهيئة المصرية العامة للبترول، بالإضافة إلى أن المشروعات الناجحة في مجال التوافق البيئي للشركات البترولية بالتنسيق مع وزارة البيئة.

وشدد على أن الوزارة تولي أهمية قصوى للنواحي البيئية، وكذا مشروعات التحول الرقمي، ومشروعات تحسين كفاءة استهلاك الطاقة من خلال الوحدات التي أنشئت بمختلف شركات قطاع البترول، إضافة إلى التوسع في مشروعات استرجاع غاز الشعلة بما تحققه من عوائد اقتصادية وتوافق بيئي، والاهتمام بالتدريب المستمر والمتطور وزيادة كفاءة العنصر البشري لضمان تحسين الأداء باستمرار.

وشهدت الجمعيات اعتماد الموازنات الاستثمارية الجديدة لشركات تكرير أسيوط والسويس والنصر لتصنيع البترول للعام المالي 2023/2024، والتي قام باستعراضها والكيميائي هشام فتحي رئيس شركة السويس لتصنيع البترول والكيميائي ماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول والمهندس محمد عبد الله رئيس شركة النصر للبترول.

وأكد الوزير، على الأهمية التي توليها الوزارة لكافة المشروعات البترولية وبخاصة في مدينة السويس وبصعيد مصر، حيث تمثل مصافي تكرير السويس والنصر للبترول بما تمتلكه من عراقة وتاريخ ممتد، ركيزة أساسية في توفير المنتجات البترولية بالسوق المحلي.

ولفت إلى أهمية التطوير الذي تم لهذه المصافي في الشكل والأداء بما يتوافق ومقاييس الأداء العالمية في صناعة التكرير، فهي كيانات رئيسية في المناطق الجغرافية البترولية تقوم على خدمة أهالينا في مدينة السويس وبصعيد مصر، مشيداً بالدور البارز الذي تؤديه مصفاة أسيوط للتكرير في خدمة تلبية احتياجات الوجه القبلي من المنتجات البترولية.

كما شهدت الجمعية، إشارة "الملا"، لنجاح منظومة التصنيع المحلي في قطاع البترول وعلى رأسها شركة بتروجيت في توفير معدات فواصل الأملاح وتركيبها في مصافي التكرير مما أسهم في الحفاظ على الأصول وتحسين عمليات التشغيل، لافتًا إلى أن زيادة قدرة إنتاج الأسفلت من خلال الوحدة الموجودة بمصفاة السويس للبترول أحد الأوجه المميزة لزيادة الإنتاج المحلي من هذا المنتج الحيوي، ومن ثم تخفيف أعباء استيراده من الخارج.

067de8d878cc.jpeg
25ba80226b6b.jpeg
287267e585ba.jpeg
e1415d367606.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول أسيوط السويس بتروجيت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات