29 مارس 2024 01:22 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يشهد توقيع مذكرة تعاون بين مصر والصومال في تكنولوجيا المعلومات

جانب من  توقيع مذكرة تعاون بين مصر والصومال
جانب من توقيع مذكرة تعاون بين مصر والصومال

شهد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، مساء اليوم، مراسم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد، بين مصر؛ مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصومال؛ ممثلة في وزارة الاتصالات والتكنولوجيا.

ووقع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، وجامع حسن خليف، وزير الاتصالات والتكنولوجيا، بجمهورية الصومال، المذكرة، وثمن مدبولي هذا التعاون، وأكد أنه يعزز أهمية دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية الشاملة في البلدين، ما يدفع نمو الاستثمارات وتسهيل إحداث شراكات وتحفيز المبادرات المشتركة، ويدعم العلاقات والروابط الثنائية التي تجمع بين مصر والصومال الشقيق.


وأوضح طلعت، أن الاتفاق يستهدف دعم تعاون ثنائي مثمر ووثيق؛ بتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أساس المصلحة المشتركة، مشيرا إلى أن مجالات التعاون تتضمن بناء القدرات، من خلال إعداد برامج تدريبية متخصصة للجانب الصومالي في أحدث التكنولوجيات منها: تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات، وبرامج تدريبية في مجالات الاتصالات منها: الألياف البصرية، والأنظمة المدمجة والأمن السيبراني وغيرها.


وتابع، أن التعاون يشمل مجالات البنية التحتية الرقمية؛ وتبادل الخبرات والمعرفة؛ لتعزيز النفاذ إلى الإنترنت للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة بأسعار مناسبة، وذلك بدعم الشبكات الثابتة والمحمولة من حيث التغطية والكفاءة؛ ما يدعم جذب الاستثمارات وزيادة مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي.

اقرأ أيضاً


من جانبه، أعرب وزير الاتصالات والتكنولوجيا الصومالي، عن سعادته بالتعاون بين البلدين في عدد من المجالات، لاسيما مجال الخدمات البريدية، فضلاً عن التعاون في التدريب في مجال الخدمات البريدية والدعم الفني.

وأشار، أن الاتفان يشمل كذلك التعاون في مجال الحاضنات التكنولوجية والابتكار وريادة الأعمال، وتعزيز آليات التنافسية ودعم كفاءة الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، ونُظم الجودة للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتعزيز سبل التعاون في مجال التطوير المؤسسي من خلال تنفيذ بعض المشروعات لإيجاد نموذج عمل جديد أو تحسين النموذج القائم في الوزارات والجهات التابعة والولايات والمديريات والهيئات العامة بجمهورية الصومال.


جدير بالذكر، أن توقيع هذا الاتفاق يأتي في إطار مشاركة الوزير الصومالي ضمن فعاليات المكتب التنفيذي ومجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المقام بالقاهرة، خلال الفترة من 22 إلى 23 يناير 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مذكرة تعاون مذكرة تعاون بين مصر والصومال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الاتصالات عمرو طلعت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات