25 أبريل 2024 06:35 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

ارتفاع التجارة بين الهند والإمارات بنسبة 30٪ منذ توقيع اتفاقية سيبا

قمة الشراكة بين الهند والإمارات العربية المتحدة في دبي.
قمة الشراكة بين الهند والإمارات العربية المتحدة في دبي.

قال سفير الهند لدى الإمارات العربية المتحدة، سونجاي سودهير، ارتفعت التجارة الثنائية بين الهند والإمارات العربية المتحدة بنسبة 30% في الأشهر الثمانية منذ اتفاقية الشراكة الاقتصادية سيبا في مايو 2022، حسبما نشرت ثا نايشن.

وذكر سودهير اليوم الثلاثاء في قمة الشراكة بين الهند والإمارات العربية المتحدة في دبي، أن الدول تسير بالفعل على الطريق الصحيح لتحقيق 88 مليار دولار في التجارة هذا العام المالي.

وأضاف وزير التجارة والصناعة الهندي، بيوش جويال، الذي تحدث إلكترونيا في الحفل، أن اتفاقية سيبا أفادت قطاعات الأمن الغذائي والأحجار الكريمة والمجوهرات أكثر من غيرها منذ أن وقعت الهند والإمارات العربية المتحدة.

وصرح وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، الدكتور ثاني الزيودي، بأن الصفقة ألغت 80% من التعريفات الجمركية على السلع الهندية والإماراتية، مع تطلعات لإزالة جميع التعريفات في غضون 10 سنوات لتعزيز التجارة بين الدولتين.

ويعد ميناء "جبل علي وجافزا" مهمين لتحقيق الإمارات العربية المتحدة والهند هدفهما التجاري البالغ 100 مليار دولار في غضون خمس سنوات، حيث تخطط شركة الكابلات الإماراتية "دوكاب" لزيادة الشحنات إلى الهند بعد توقيع اتفاقية سيبا.

ومن المتوقع أن تساهم الاتفاقية، التي تعد جزءا من السياسة التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بنسبة 1.7%(8.9 مليار دولار)، في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وزيادة الصادرات بنسبة 1.5%، (7.6 مليار دولار)، بحلول عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق عربية اتفاقية الشراكة الاقتصادية سيبا التجارة الثنائية بين الهند والإمارات العربية المتحدة التعريفات الجمركية على السلع الهندية والإماراتية ميناء جبل علي وجافزا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات