8 فبراير 2023 05:41 18 رجب 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إقتصاديون: الكرونة النرويجية تعاود الارتفاع بصادرات النفط والغاز لأوروبا

قطاع النفط في النرويج
قطاع النفط في النرويج

كشف لدانسك بنك أيه إس وبنك أوف أمريكا، أن العملة النرويجية "الكرونة" فقدت 33% من قيمتها مقابل اليورو على مدى العقد الماضي؛ واستمرت الخسائر عقدًا من الزمن، لكن الآن النرويج تتلقى تريليونات الكرونات من صادرات النفط.

وأصبح قطاع البترول والغاز يغذي الثروات في النرويج، ووفقا لخبراء العملة؛ فإنه من المقرر أن تعود عملة الكرونة بشكل كبير لسابق عهدها وتعاود الارتفاع.

وأشار مورغان ستانلي، أنه من المتوقع أن ترتفع العملة النرويجية بنسبة 15% مقابل الدولار الأمريكي هذا العام، ما يوفر أقوى عائد فهي أرخص عملة في العالم.

زادت صادرات النفط والغاز النرويجية، التي تمثل أكثر من نصف إجمالي الصادرات النرويجية، بنسبة 130٪ في العام الماضي، فى حين تنبع الحالة المتفائلة بالكامل من موقف النرويج كمورد رئيسي للغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي، وهي وظيفة كانت تشغلها روسيا سابقا.

انخفضت الكرونة بنسبة 2% مقابل اليورو منذ بداية العام، بسبب الانتعاش الواسع للعملة الموحدة، في حين انخفضت أسعار الغاز الطبيعي، اليوم الثلاثاء، حيث تم تداوله حول 10.65 لليورو، وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2020.

مصر 2030
طاقة ومعادن قطاعي الغاز والنفط في النرويج بنك أوف أمريكا دانسك بنك أيه إس عملة الكرونة النرويجية اليورو الدولار الأمريكى الصادرات النرويجية أسعار الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات