29 أبريل 2024 05:52 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

ميناء 6 أكتوبر الجاف نقلة كبيرة للمنظومة اللوجستية المصرية| فيديو

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

نشرت وزارة النقل، عبر صفحتها على فيسبوك، فيديو تقارن فيه بين الوضع السابق لمفهوم المواني الجافة، والوضع الحالي للمواني، بعدما تم التشغيل التجريبي لميناء 6 أكتوبر الجاف.

وأوضح الفيديو، أن الوضع السابق لمفهوم المواني الجافة نتج بعد فترات من عدم التخطيط الجيد للمنظومة اللوجستية، إضافة الاعتماد على اجتهادات غير مخططة لدعم المنظومة.

وأشارت الوزارة، إلى أنها أعلنت بدء التشغيل التجريبي لميناء 6 أكتوبر الجاف، أول ميناء جاف في مصر بالمفهوم الجديد، الذي يتوافق مع الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعرض الفيديو مقاطع للأعمال المنفذة في الميناء، وما يتضمنه من مبان لشرطة، الجهات الحكومية، سلامة الغذاء، الإطفاء، الفحص والمعاينة، العيادة والإسعاف، إضافة إلى مخزن البضائع المشتركة، ومركز المعلومات، وإدارة التخطيط ونظم المعلومات، وكذا محطة تفريغ وتعبئة الحاويات، وساحات التخزين، وفرع للبنك الأهلي.

يشار إلى أن ميناء أكتوبر الجاف، حصد في وقت سابق جائزة "IJ Global"، كأفضل وأول مشروع نقل في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ونُفذ الميناء، بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال الهيئة العامة للمواني البرية والجافة التابعة لوزارة النقل، وشركة ميناء أكتوبر الجاف، المكونة من تحالف شركتي السويدي إلكتريك الرائدة في مجال الطاقة، وشركة DB شنكر الألمانية المتخصصة في مجال اللوجستيات، وذلك ضمن استراتيجية الدولة لإنشاء 14 ميناء جافا ومراكز لوجستية مرتبطة بالسكك الحديدية والمواني البحرية، تستوعب ما يزيد عن 5 ملايين حاوية مكافئة.

وبحسب وزارة النقل، يعمل الميناء وفق أحدث النظم الرقمية العالمية، وبلغ حجم العمالة المباشرة فيه 500 فرصة عمل، إضافة إلى 2000 فرصة عمل غير مباشرة.

ويقع الميناء، في قلب المنطقة الصناعية واللوجستية بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، على مساحة 100 فدان، وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء 720 ألف حاوية مكافئة خلال العام.

وتبعد الميناء الجاف، نحو 25 كيلومترًا غرب المنطقة الصناعية على طريق الواحات البحرية السريع، وبالقرب من الطريق الدائري الإقليمي، إضافة إلى اتصاله بشبكة السكة الحديد، من خلال خط يربط بين الميناء الجاف وميناء الإسكندرية البحري، وذلك عن طريق وصلة سكك حديدية تربط الميناء بخط إمبابة/ المناشي/ الاتحاد/ الإسكندرية، بهدف تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ عليها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي ميناء 6 أكتوبر الجاف لوجستيات السويدي النقل ميناء إسكندرية البضائع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات