27 أبريل 2024 23:51 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

حقيقة تعاقد «النقل» مع تالجو الإسبانية على 7 قطارات بـ280 مليون يورو

وزير النقل
وزير النقل

ردت وزارة النقل، اليوم السبت، على أنباء تناولتها عدد من الوسائل الإعلامية المغرضة، حول قيام الوزارة بالتعاقد مع شركة تالجو الإسبانية على 7 قطارات بقيمة 280 مليون يورو، بينما تعاقدت شركة خطوط سكك حديد فرنسا مع الشركة الإسبانية، على شراء 10 قطارات فائقة السرعة، بقيمة لا تزيد عن 300 مليون يورو.

وفي بيان صحفي، أشارت وزارة النقل إلى الحقائق الآتية:

أولا: عقد توريد 6 قطارات من شركة تالجو، في شهر أبريل 2019 تعاقدت الوزارة مع شركة تالجو الإسبانية، على توريد 6 قطارات ركاب؛ كل قطار بتركيب 15 عربة وقطار آخر بدون مقابل، وذلك بقيمة 126 مليون يورو فقط، من خلال مناقصة عامة ومنافسة بين كافة الشركات العالمية، بما يعني شراء 105 عربة بسعر 126 مليون وبواقع 1.2 مليون يورو للعربة الواحدة.

- بمعنى أن سعر قطار الركاب يبلغ 21 مليون +5 مليون يورو لعقد الصيانة، ليصل سعر القطار شامل الصيانة 26 مليون يورو، بالإضافة إلى قطار مجاني.

ثانيا: عقد توريد 7 قطارات نوم من شركة تالجو، في شهر أغسطس 2022 تعاقدت وزارة النقل مع شركة تالجو الإسبانية على توريد 7 قطارات نوم بقيمة 200 مليون يورو فقط، ما يعني شراء 126 عربة نوم بـ200 مليون يورو بواقع 1.58 مليون يورو للعربة.

- بمعنى أن سعر قطار النوم يبلغ 28.5 مليون يورو، علمًا بأنه تم توقيع عقد قطارات النوم بعد نحو 3 سنوات ونصف من توقيع عقد قطارات الركاب، مع الأخذ في الاعتبار أن قطارات النوم يرتفع سعرها بحوالي 30% على الأقل عن قطارات الركاب.

وردا على ما تداولته هذه الوسائل الإعلامية المغرضة، عن عقد الشركة الإسبانية مع شركة سكك حديد فرنسا، أوضحت وزارة النقل أن ما تم توقيعه بين شركة تالجو وشركة لو ترين الفرنسية، هو عبارة عن خطاب نوايا لتصنيع عدد عشر قطارات كل قطار 12 عربة، ولا يوجد اتفاق على الأسعار بين الطرفين للآن، من واقع موقع شركة تالجو الإسبانية.

ولو صح بأن القطار التي تعاقدت عليه شركة تالجو للشركة الفرنسية بقيمة 30 مليون يورو، بعدد 12 عربة فإن سعر العربة يصل إلى 2.5 مليون يورو، وهو ما يوضح الارتفاع الكبير لسعر العربة بالشركة الفرنسية مقارنة بسعر العربة الخاصة بوزارة النقل.

وتصل سرعة العربات المتعاقد عليها من شركة تالجو، إلى 250 كم / الساعة، ونظرا لأن أقصى سرعة تتحملها البنية الأساسية لشبكة خطوط السكك الحديدية، 160 كم / الساعة، تم تخفيض سرعة هذه العربات بما يتناسب مع البنية الأساسية، حيث سيتم تشغيل قطارات النوم مستقبلا على شبكة الخطوط الكهربائية السريعة بسرعة تصل إلى 250 كم / الساعة.

وتؤكد وزارة النقل أن هدف هذه الوسائل الإعلامية المغرضة، هو تضليل الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وتناشد وزارة النقل المواطنين بعدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب والادعاءات الباطلة واستقاء المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة النقل شركة تالجو قطارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات