20 أبريل 2024 00:09 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات.. القاهرة تحتضن قمة الصناعات الغذائية في فبراير| التفاصيل

شعار قمة الصناعات الغذائية
شعار قمة الصناعات الغذائية

تنطلق فعاليات قمة الصناعات الغذائية Cairo Food Summit، في نسختها الأولى بالقاهرة، خلال فبراير، تحت عنوان "نحو طريق النمو المستدام"، تحت رعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وتناقش القمة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية والصناعات المكملة لها، إلى جانب الطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، وكذا زيادة الصادرات المصرية.

من جهته، قال أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية وأمين عام المؤتمر الدكتور علاء عز، إن القمة تأتي في ظل اهتمام الدولة المصرية بجذب الاستثمارات في الزراعة والصناعات الغذائية، لتوطين الصناعة وتعميق التصنيع المحلي من أجل تعزيز جهود الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أن القمة يشارك بها مجموعة من المسئولين، قادة منظمات الأعمال، والرأي وصناع القرار، ورؤساء عدد من البنوك والمؤسسات التمويلية، والشركات الكبرى، إضافة إلى ما يرتبط بها من مجالات في القطاعي الحكومي والخاص.

وتناقش القمة، على مدار 3 جلسات الإنجازات المحققة في القطاع الذي يعد إحدى قاطرات النمو الاقتصادي في مصر، ورسم رؤية مستقبلية لمواجهة التحديات والفرص المرتبطة به من أجل تمكين ودعم القطاع الغذائي، إضافة إلى دور المنظومة الاقتصادية لتقليل آثار التضخم وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين في إطار رؤية مصر 2030.

وتأتي الجلسة الأولى بعنوان "الاستثمار في تحقيق كفاءة واستدامة الزراعة"، وتناقش عدة محاور منها؛ التحديات والفرص في مجال الزراعة نحو تحقيق الأمن الغذائي، كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، التسعير العادل، التنمية الزراعية المستدامة وتحدياتها، وتوفير مستلزمات الإنتاج وعودة الإرشاد الزراعي.

إلى جانب تطبيق التحول الرقمي في قطاع الحاصلات الزراعية، الاستدامة البيئية وتأثير التغيرات المناخية على قطاع الحاصلات الزراعية، إضافة إلى عدة محاور أخرى متعلقة بجهود الدولة ودور المنظومة الاقتصادية في تقليل آثار التضخم في إطار رؤية مصر 2030.

بينما تأتي الجلسة الثانية بعنوان "مستقبل الصادرات المصرية وتوجهات الدولة لزيادتها"، وتناقش عدة محاور من بينها؛ برنامج دعم الصادرات المصرية، تحديات مدخلات الإنتاج على التصنيع الغذائي، تأثير تحرير سعر الصرف على الصادرات، دور الدولة في فتح أسواق جديدة وزيادة تنافسية المنتج المحلي وصولًا إلى تحقيق 100 مليار دولار قيمة للصادرات المصرية، إلى جانب مستقبل الصادرات المصرية في ضوء المتغيرات العالمية والتضخم.

بينما ستكون الجلسة الثالثة بعنوان "محركات النمو لقطاع الصناعات الغذائية: الفرص والتحديات والمحفزات"، وتناقش عدة محاور من ضمنها؛ سلاسل الإمداد وتجارة التجزئة واستراتيجيات النمو المستدام، آليات الاستحواذ على الحصص السوقية والانتشار، تأثير التضخم العالمي والأزمة الروسية الأوكرانية على سلاسل الإمداد، وأدوات التمويل المختلفة "التوريق – الطروحات – السندات – القروض"، مبادرة الحكومة لتمويل قطاع الإنتاج (الزراعة والصناعة)، إضافة إلى خطة مصر لتوطين الصناعات الغذائية عن طريق بناء أول مدينة مصرية غذائية متكاملة مستدامة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين صناعات غذائية الغرف التجارية الاكتفاء الذاتي الموانئ الصادرات التموين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات