20 يوليو 2024 15:03 13 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع

بسبب الحرب والطقس.. توقعات بتراجع إنتاج المحاصيل الزراعية في أوكرانيا 50%

الزراعة في أوكرانيا
الزراعة في أوكرانيا

قال النائب الأول لوزير السياسة الزراعية وسلامة الغذاء في أوكرانيا تاراس فيسوتسكي، اليوم الإثنين، إنه من الصعب حاليًا التنبؤ بحجم المحاصيل الزراعية في البلاد خلال العام 2023، لأنها تعتمد بشكل كبير على حالة الطقس داخل الحقل وأثناء الدعم المالي واللوجيستي للمزارعين.

وأضاف نائب الوزير الأوكراني، إن الأمر يعتمد أيضًا على البذور والمخصبات الزراعية المتاحة. وحاليًا من الممكن التنبؤ بتراجع بواقع 50%عن المعايير القائمة على أسس علمية بسبب الزيادة في الأسعار. كما يحفز استخدام تكنولوجيات أرخص انخفاض الإنتاج".

كما أكد على أنه بسبب الغزو الروسي، عانى القطاع الزراعي في أوكرانيا من خسار جمة متمثلة في انحسار المناطق الصالحة للزراعة وتراجع الإنتاج وانخفاض الصادرات وارتفاع تكلفة اللوجيستيات وأخرى.

كل تلك العوامل وكذلك ظروف الطقس ستؤثر على الزراعة في الربيع. ووفقا للبيانات الأولية حتى 30 ديسمبر المنصرم، سيصل حجم المحاصيل المتوقع للمناطق المزروعة في عام 2023 بكافة المحاصيل بالبلااد التي تسيطر عليها أوكرانيا، 21.8 مليون هكتار أي بانخفاض 6.8 هكتار عن 2021 حيث سجل 28.6 مليون هكتار.

واختتم بقوله: إذا تحدثنا عن حملة الزراعة، في هذه اللحظة لا يمكننا استخدام 25% تقريبًا من كل المناطق بسبب احتلال الأراضي. وبعد التخلص من الاحتلال، سيستغرق الأمر الكثير من الوقت لتطهير وإزالة الألغام من الأراضي. لا يمكن زراعة جزء آخر من المناطق بسبب ظروف الطقس غير المواتية. ولذلك نحتاج في الربيع لتعويض العجز في المحاصيل الشتوية غير المزروعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا الغزو الروسي القطاع الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات