27 أبريل 2024 13:50 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خطط لإنشاء خط أنابيب هيدروجين بطول 400 كيلو متر في ”بحر الشمال”

خط أنابيب أكوادوكتوس  المستقبلي
خط أنابيب أكوادوكتوس المستقبلي

سعت شركتا نقل الغاز جاسكاد، وفلوكسيس، إلى المفوضية الأوروبية لمنح مشروعها لإنشاء خط أنابيب هيدروجين تحت الوضع الخاص لبحر الشمال.

يزعمون أن خط "أكوادوكتوس"، الذي يبلغ طوله 400 كيلومتر سيساعد مزارع الرياح البحرية في إنتاج الهيدروجين الأخضر، فى حين أن هذه المبادرات مؤهلة للحصول على تمويل من مرفق ربط أوروبا، الذي تبلغ ميزانيته 5.8 مليارات يورو للفترة 2021-2027.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فلوكسيس باسكال دي باك، التي تتخذ بروكسل مقرًا لها، إن خط أنابيب أكوادوكتوس البحري سيكون مكونا حاسما في صورة إمدادات الطاقة المستقبلية في أوروبا، وخطوة مهمة نحو الحياد المناخي.

كما ذكر العضو المنتدب لشركة جاسكاد الألمانية كريستوف فون ديم بوش، ستسمح خططنا الخاصة لأكوادوكتوس الحكومة الفيدرالية بوضع مبادرات حقيقية لمتابعة الجهود التي بذلتها بشأن الهيدروجين مع شركاء أوروبيين مثل النرويج.

سيتم ربط أكوادوكتوس بمزرعة الرياح الألمانية SEN-1 في المرحلة الأولى، والتي سيتم تشغيلها في عام 2030، على بعد 150 كيلومترا شمال غرب هيلغولاند، وسيكون لديه قدرة توليد تصل إلى 1 جيجا واط، حيث يتم تطويره بالشراكة مع شركات الطاقة جاسوني و آر دبليو إي و شل.

ومن المتوقع أن ينمو الخط ليصبح ممرا كبيرا للهيدروجين قادرا على توفير ما يصل إلى 1 مليون طن من الهيدروجين سنويا بحلول عام 2035، وإن بحر الشمال الألماني والأوروبي لديه القدرة على توليد الهيدروجين من 100جيجاوات سنويا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن شركات نقل الغاز المفوضية الأوروبية خط أنابيب أكوادوكتوس البحري الهيدروجين الأخضر بحر الشمال الألماني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات