27 أبريل 2024 16:41 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”المشاط” تستعرض نتائج برنامج ”نوفي” خلال النصف الثاني لعام 2022

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، خلال اجتماع اليوم الاثنين؛ عدد من ملفات عمل خلال الفترة الراهنة.

وأكد رئيس الوزراء، على الأهمية التي تٌوليها الدولة لبرنامج "نُوَفِّي" و "نُوَفِّي +"، الذي يعد محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة في مصر.

من جهتها، استعرضت وزيرة التعاون الدولي، أهم المخرجات الخاصة بالمشروعات والتمويلات في إطار المنصة الوطنية لبرنامج "نُوفي"، خلال مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة COP27، موضحة أنه تم توقيع 4 اتفاقيات شراكة مع مؤسسات التمويل، وشركاء التنمية لمحاور البرنامج، إضافة إلى 6 خطابات نوايا، مذكرة تفاهم، خطاب شراكة، وإعلان سياسي.

كما تطرق الاجتماع، إلى أهم نتائج برنامج "نُوَفِّي"، منذ يوليو حتى ديسمبر 2022، والتي من بينها، الاستعانة بالخبرات الفنية المتوافرة لدى الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد)، من أجل تطوير مشروعي تحسين مرونة المناخ الزراعي بتحديث الممارسات الزراعية، وتحديث نظم الري في الأراضي الزراعية القديمة.

كما تضمن النتائج، تشكيل مجموعة عمل وطنية من ممثلي وزارات الموارد المائية والري، التجارة والصناعة، وزارة الإنتاج الحربي؛ للعمل على الإعداد لمشروع توسيع نطاق نظم الري بالطاقة الشمسية، إلى جانب زيارة وفد رسمي من البنك الدولي مصر خلال الفترة 11 إلى 21 ديسمبر الماضي، لبحث وتحديد الاحتياجات الاستثمارية المتعلقة بالبنية التحتية، وكذا توفير الدعم الفني والتكنولوجي للوصول إلى أهداف المشروعات.

وذكرت أن الإطار الزمني لبرنامج "نُوفي"، بدءًا من عام 2023 حتى عام 2030، وما يتضمنه من أنشطة مستهدفة، ومن بينها البدء في أعمال التصميم الفني للمشروعات والمشاورات مع الجهات الوطنية، صياغة اتفاق التمويل والمفاوضات الخاصة بكل مشروع مع شركاء التنمية، التوقيع على اتفاقيات التمويل والبدء في الترتيبات التنفيذية للمشروعات، إطلاق مراحل التنفيذ المرتبطة بمحاور الطاقة والغذاء والمياه، إضافة إلى العمل على استدامة الأثر التنموي ونقل التجربة المصرية للدول النامية.

1ab21c8c297d.jpg
4c31d74d47d6.jpg
889c8b1d83a7.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
التعاون الدولي رئيس الوزراء رانيا المشاط برنامج نوفي الطاقة المياه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات