27 أبريل 2024 13:40 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خلال لقائه ”مدبولي”.. الرئيس السنغالي: مصر حققت نجاحات واسعة في مجالات البنية التحتية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الرئيس السنغالي ماكي سال، اليوم الخميس، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على هامش مشاركته في "قمة داكار الثانية لتمويل البنية التحتية".

وأكد الرئيس السنغالي، على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين، طالبًا بإبلاغ تحياته الصادقة لأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشدد "سال"، على أن مصر كانت دومًا نموذجًا متميزًا لقارة أفريقيا، وخلال السنوات الأخيرة حققت نجاحات واسعة في مجالات البنية الأساسية لتضاف إلى جوانب تميزها.

من جهته، قال "مدبولي": "هناك حجم كبير من الود والتقدير يكنه الرئيس عبد الفتاح السيسي لسيادتكم، فهو يعتبركم أخًا عزيزًا، ويسعد دائمًا بالتشاور معكم في مختلف القضايا التي تهم أفريقيا".

واستعرض رئيس الوزراء، الطفرة التي تحققت في مجالات البنية التحتية، وخاصة في توليد الكهرباء بشقيها التقليدي والمتجدد، إنشاء وتطوير المواني، الطرق، شبكات السكك الحديدية، القطار الكهربائي، والمونوريل.

ونوه "مدبولي"، إلى وجود مصنعين لتصنيع الجرارات وعربات السكك الحديدية بما فيها الجرارات الكهربائية، وسيبدآن في تغطية احتياجات مصر ابتداء من العام المقبل، وسيتم تدريجيًا التصدير لدول المنطقة وأفريقيا.

وأشاد رئيس الوزراء، بسعي الرئيس السنغالي لإحداث التنمية والتطوير في بلاده، مؤكدًا على استعداد مصر من أجل تقديم كافة خبراتها وإمكانات شركات الإنشاءات المصرية، للمشاركة في جهود التنمية التي يقودها "سال"، عن طريق شراكات مع الحكومة والقطاع الخاص السنغالي.

كما تطرقت اللقاء، إلى النجاحات التي حققتها مصر في إنشاء المدن الجديدة، الشراكات الناجحة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة، وأبرزها مشروع بنبان الرائد، الذي تفقده "سال" خلال زيارته لمصر عام 2019.

وفي ختام اللقاء، كلف "سال"، الوزراء السنغاليين بالتواصل مع السفير المصري، من أجل متابعة مقترحات وآليات التعاون مع مصر، والقطاع الخاص المصري، بمختلف مشروعات البنية التحتية التي يتم تنفيذها في بلاده.

وحضر اللقاء، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الفريق كامل الوزير وزير النقل، والسفير المصري لدى داكار خالد عارف، ومن الجانب السنغالي، وزيري الاقتصاد، المالية، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية.

060877a061ff.jpg
5b67aee3c395.jpg
7d350891c225.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي الرئيس السنغالي رئيس الوزراء أفريقيا الكهرباء النقل البنية التحتية الطاقة السكك الحديد الطرق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات