27 أبريل 2024 14:08 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

وزيرة البيئة: نأمل في تدشين أول سيارة كهربائية مُصنعة فعليًا في مصر خلال العام المقبل

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن إطلاق أول سيارة كهربائية في مصر، قد يبدو حدثا بسيطًا، ولكنه يمثل خطوة مهمة كأحد أهم مسارات التحول للأخضر، وصناعة السيارات الكهربائية والنقل المستدام، حيث تعد أهم أولويات الحكومة المصرية، كما تحظى برعاية دقيقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وصرحت وزيرة البيئة، خلال كلمتها باحتفالية مجموعة أبو غالي موتورز للإعلان عن أول سيارة كهربائية في مصر، بأن الطاقة النظيفة في السيارات الكهربائية تعد أحد المحاور الخاصة بالطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرة إلى أن مؤتمر المناخ COP27 شهد الإعلان عن مبادرة النقل المستدام، حيث تستهدف كافة أنواع النقل المستدام، بدءًا من الدراجة إلى الأتوبيسات الكهربائية، وصولًا إلى خط المترو، القطار الكهربائي، والسيارات الكهربائية والعاملة بالغاز الطبيعي.

ولفتت وزيرة البيئة النظر، إلى أن مؤتمر المناخ COP27، شهد تحولا حقيقيا في كل وسائل النقل من أتوبيسات النقل الكهربائية التي تم تطبيقها وبلغ عددها ٢٦٠ أتوبيسا في مدينة شرم الشيخ، خدمت ٥١ ألف مشارك على مدى ١٨ يوما، مضيفة أن إدارة تلك الأتوبيسات تم إسنادها للقطاع الخاص.

ونوهت وزيرة البيئة، إلى مساهمة الوزارة خلال عام ٢٠٢٠ في دعم الرؤية الاقتصادية للتحول الكهربي، وتم تنفيذ دراسة لتقييم التأثير في حالة إحلال ١٠٠٠ حافلة كهربائية بدلًا من الديزل تعمل في النقل العام، مشيرة إلى أن الدراسة أوضحت توفير ما يزيد ١٠٠ مليون دولار على الدولة تتمثل في خفض فاتورة الاستيراد للطاقة، وتحسين وترشيد الطاقة، وخفض فاتورة التأثيرات الاقتصادية للتلوث المتجنب حدوثه سنويًا .

وأوضحت الوزيرة، أن الحكومة تعمل بالشراكة مع القطاع الخاص على ٣ مبادرات بهدف نشر ثقافة الدراجات، والنقل الجماعي المستدام، والتحول للسيارات الكهربائية، معربة عن أمالها في أن يكون بداية العام القادم شهادة لتدشين أول سيارة كهربائية مصنعة فعليًا في مصر، بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

شارك في الاحتفالية؛ الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والمهندس ماهر أبو غالي رئيس مجموعة أبو غالي موتورز.

والسيارة المطروحة هي من ماركة جيلي الصينية، طراز جيومتري سي الكهربائية بالكامل، وتنتمي فئة السيارات ال SUV الرياضية متعددة الاستخدامات، حيث تعد مجموعة أبو غالي الوكيل الحصري لشركة جيلي في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة وزيرة التعاون الدولي وزير الصناعة التجارة سيارات التحول الأخضر البيئة النقل المستدام قمة المناخ سيارة كهربائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات