3 مايو 2024 02:12 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

”الزراعة” تنظم قافلة بيطرية مجانية لدعم صغار المربين بشمال سيناء

جانب من الحملة
جانب من الحملة

نظم مركز بحوث الصحراء، قافلة طبية بيطرية مجانية، لدعم المزارعين وصغار المربين في نطاق القرى العائدة بمركز الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتنمية الشاملة في سيناء، وتنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتنمية الزراعية المستدامة في سيناء ودمج أبنائها في هذه التنمية.

وشدد الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، على على حرص إدارة المركز على تعظيم خدماته البيطرية المقدمة للقرى والمناطق الأكثر احتياجًا، في ضوء مساهمته ودوره في خدمة المجتمع الصحراوي، والاهتمام بوقاية الثروة الحيوانية والداجنية من مخاطر الأمراض.

وذكر أن المركز ينفذ العديد من القوافل البيطرية التي تجوب المناطق النائية الأشد احتياجًا لدعم أكبر عدد من المزارعين وصغار المربين بهذه المناطق.

من جانبه، قال الدكتور حسام عبد العال رئيس البرنامج البحثي دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة، إن النهوض بالثروة الحيوانية والعمل على تنميتها ضمن الأنشطة التطبيقية للبرنامج، مشددًا على أهمية الثروة الحيوانية كمصدر دخل رئيسي للكثير من بدو سيناء، إلى جانب مساهمتها في توفير الغذاء للأسر بالتجمعات البدوية، فضلًا عن إنتاج الألبان والأسمدة والجلود.

وأوضح أنها تضمن لكثير من البدو محدودي الموارد البقاء على درجة عالية من الاستقرار الاجتماعي والزراعة المستدامة.

وناظرت القافلة نحو 30 مزرعة من الحيوانات ما بين أغنام وماعز ودواب بقريتي أبي عراج والظهير بالشيخ زويد، حيث تم خلالها تشخيص مختلف الحالات المرضية وتقديم الاستشارات والخدمات البيطرية للمربين مدعمة بالمستلزمات الطبية البيطرية ومختلف أنواع الأدوية واللقاحات اللازمة بالمجان.

كما أُخذت بعض العينات والمسحات الجلدية من الحيوانات المصابة بالعدوى الجلدية، وتم حفظ العينات لفحصها بالمعامل للتعرف على المسببات لتقليل نسب الإصابة وكيفية الوقاية للحد من انتشار هذه الأمراض.

وفي مجال الإنتاج الداجني، فحصت القافلة عددا من حظائر تربية الطيور المنزلية، وصرفت العلاج اللازم لكثير من الحالات المرضية وسوء التغذية للدجاج والطيور، إضافة إلى إرشاد الأهالي بطرق التربية الصحيحة والرد على استفساراتهم من أجل النهوض بالثروة الحيوانية والداجنية بتلك المناطق.

09b002f53e8b.jpeg
5d10c37a4262.jpeg
6aa3ca5a3a33.jpeg
7fd58fffb85e.jpeg
b8f681c83706.jpeg
f88598ad0b12.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة سيناء شمال سيناء وزير الزراعو قافلة بيطرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات