28 أبريل 2024 19:04 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات الهند من الذهب تهبط لمستوىً متدنٍّ في يناير 2023

الذهب
الذهب

تراجعت واردات الهند من الذهب في يناير 2023، بنسبة 76%، عن مستواها قبل عام؛ لتسجل أدنى مستوياتها في 32 شهرًا، بفعل تراجع الطلب، بعد أن ارتفعت الأسعار المحلية إلى مستويات قياسية، وتأخير تجار المجوهرات لعمليات الشراء؛ على أمل خفض رسوم الاستيراد.

وكشفت مصادر حكومية، أن البلاد استوردت 11 طنًا من الذهب في يناير، وذلك مقارنة بـ 45 طنًا قبل عام، ومن المتوقع أن يؤثر انخفاض الواردات من قبل ثاني أكبر مستهلك للسبائك في العالم، على تراجع أسعار الذهب القياسية، لكن الانخفاض قد يساعد في خفض العجز التجاري في الهند، ودعم الروبية المتعثرة.

وأفادت وكالة «رويترز»، نقلًا عن المصادر، بأنه من حيث القيمة؛ فقد انخفضت واردات يناير إلى 697 مليون دولار، من 2.38 مليار دولار قبل عام؛ حيث لم تخفض الهند رسوم الاستيراد على الذهب في ميزانيتها المقدمة في الأول من فبراير 2023، لكنها رفعت رسوم استيراد الفضة.

وذكرت مصادر السوق، أن تجار المجوهرات والسبائك لم يكادوا يشترون أي سبائك في النصف الثاني من يناير 2023، حيث كانوا يتوقعون أن تخفض الحكومة، رسوم الاستيراد على الذهب، في ميزانيتها السنوية؛ للحد من زيادة التهريب.

وقفزت العقود الآجلة للذهب المحلي إلى مستوى قياسي بلغ 57270 روبية لكل 10 جرامات في يناير، مما أدى إلى خنق الطلب على التجزئة، والذي كان من المتوقع أن يتحسن، وسط موسم الزفاف الجاري؛ حيث تعتبر حفلات الزفاف، من أكبر العوامل الدافعة لشراء الذهب في الهند.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذهب سعر الذهب اليوم أسعار الذهب اليوم الهند أكبر منتج للذهب العقود الآجلة للذهب العجز التجاري النمو الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات