2 مايو 2024 19:53 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

السعودية الأولى في مؤشر «الإسكوا» للنضج الإلكتروني

السعودية
السعودية

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والمتنقلة لعام 2022، وفقًا للتقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا".

أكد المهندس أحمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية، أن تحقيق المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، يتماشي مع ما تشهده السعودية من تقدم في مجال الحكومة الرقمية الذي أسهم بتطوير جودة الحياة للأفراد، وتحسين التنافسية، وسهولة ممارسة الأعمال للشركات، وتعزيز كفاءة العمل الحكومية، وفقًا لمنصة "MENAFN".

ويهدف المؤشر إلى قياس مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة من خلال البوابات الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول من خلال ثلاث ركائز رئيسية: توافر الخدمة وتطورها، واستخدامها ورضا المستخدم، وجهود الحكومة للتواصل مع الجمهور، حيث شمل التقرير 18 دولة.

يركز المؤشر على 84 خدمة حكومية أساسية للأفراد والشركات في القطاعات ذات الأولوية، وتفوقت المملكة العربية السعودية وحافظت على ريادتها في المؤشر الفرعي الأول الخاص بتوافر الخدمة وتطورها، حيث احتلت المرتبة الأولى بنسبة 96%.

في المقابل، احتلت المملكة العربية السعودية أيضًا المرتبة الأولى كثاني مؤشر فرعي للاستخدام ورضا الفرد، واستمرت في الارتفاع في هذا المجال وحققت أكثر من 37% من التقدم خلال النسختين السابقتين لتصل إلى معدل استحقاق 79.24%.

أما بالنسبة للمؤشر الثالث لجهود الحكومة في توعية الجمهور، فقد حققت المملكة العربية السعودية ارتفاعاً على مستوى هذا المؤشر الفرعي، لتحقق معدل نضج بلغ 86.48%، واحتلت المرتبة الثالثة.

وحققت المملكة مؤخرًا المركز الثالث على مستوى العالم من بين 198 دولة، وفقًا لمؤشر نضج التكنولوجيا الحكومية لعام 2022 الصادر عن مجموعة البنك الدولي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السعودية اقتصاد السعودية التكنولوجيا الحكومة الإلكترونية الخدمات الرقمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات