3 مايو 2024 06:19 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد طلب السعودية وإيران الانضمام رسميًا.. «بريكس» يدرس التوسع

قمة بريكس العام الماضي
قمة بريكس العام الماضي

أعلن سفير جنوب إفريقيا لدى مجموعة "بريكس"، أن التكتل سيقرر هذا العام ما إذا كان سيضم أعضاء جدد، وما هي المعايير التي يتعين عليهم تلبيتها، لاسيما أن إيران والسعودية من بين الدول التي طلبت رسميًا الانضمام ـ وفقا لما جاء في وكالة «بلومبرج».

وأضاف سوكلال، أن اقتراح توسع بريكس سيكون أحد المحاور الرئيسية للكتلة الاقتصادية هذا العام، في ضوء رئاسة جنوب إفريقيا، مضيفًا "توجود أكثر من اثنتا عشرة دولة طرقت الباب للانضمام، ونحن مستعدون جدًا للنظر إلى مجموعة أخرى من الأعضاء الجدد".

تجدر الإشارة إلى، أن توسيع المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا سيفيد بكين، حيث يحاول ثاني أكبر اقتصاد في العالم بناء نفوذ دبلوماسي لمواجهة هيمنة الدول المتقدمة في الأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والمؤسسات الأخرى.

بدأت الصين الحديث حول التوسع عندما كانت رئيسًا للمجموعة في العام الماضي، ما أثار مخاوف بين الأعضاء الآخرين من أن نفوذهم سوف يتضاءل، خاصة إذا تم انضمام حلفاء بكين المقربين، ومن اللافت أن الناتج المحلي الإجمالي للصين هو أكثر من ضعف حجم جميع أعضاء البريكس الأربعة الآخرين مجتمعين.

اقرأ أيضاً

تأتي إعادة التموضع المحتملة لمجموعة بريكس في الوقت الذي تسعى فيه الدول المتقدمة في أوروبا وأمريكا الشمالية إلى تعزيز التحالفات لمقاومة تأثير الصين المهيمنة والحازمة بشكل متزايد من خلال تشكيل كتل جديدة وتوقيع اتفاقيات تجارية وأمنية.

اكتسب ما يسمى بالتحالف الرباعي "كواد"، وهو تحالف بين الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا، مكانة بارزة منذ إحيائه في عام 2017 بعد أن ظل خامدًا حوالي عقد من الزمان، وفي عام 2021، دخلت أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في تحالف أمني يعرف باسم "أوكوس".

في حين أن دول البريكس تمثل 42% من سكان العالم، فإن أعضائها لديهم أقل من 15% من حقوق التصويت في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وفقًا لمعهد الدراسات الأمنية ومقره بريتوريا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البريكس السعودية و بريكس إيران و بريكس بكين الاقتصاد الدولي الولايات المتحدة والصين صندوق النقد الدولي البنك الدولي مصر والبريكس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات