27 أبريل 2024 03:51 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

وزير الري من الكونغو: مصر تحرص على نقل خبراتها لأشقائها الأفارقة

وزير الري يتفقد مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في العاصمة الكونغولية «كينشاسا»
وزير الري يتفقد مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في العاصمة الكونغولية «كينشاسا»

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، و«إيف بازاييبا ماسودي» نائبة رئيس الوزراء وزيرة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية، مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في العاصمة الكونغولية، كينشاسا.

وأكد وزير الري أن إنشاء هذا المركز؛ يُعد نتاجا للعلاقات القوية التي تربط البلدين الشقيقين، مشيرا إلى دوره في تحقيق الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والبيانات في دراسة آثار التغيرات المناخية على دولة الكونغو، والوقوف على إجراءات حماية المواطنين من العديد من مخاطر التغيرات المناخية المفاجئة.

وأوضح أن إنشاء هذا المركز؛ يأتي انطلاقا من حرص مصر على نقل خبراتها بمجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، إلى أشقائها من دول حوض النيل.

وأشار وزير الري، إلى أن إنشاء هذا المركز؛ يعد أحد مكونات بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين، والممتد حتى عام 2027، والذي يشتمل على العديد من الأنشطة ذات الطابع التنموي؛ وذلك من خلال منحة مصرية تهدف إلى تعظيم استخدام الموارد المائية، وبناء وتنمية الكوادر الفنية لإدارة هذه الموارد.

ومن جهتها، أبدت نائبة رئيس الوزراء الكونغولي، سعادتها بزيارة وزير الري، لبلادها، مشيرة إلى أنها تدل على علاقات التعاون القوية الت تربط بين البلدين الشقيقين.

وعبرت «ماسودي»، عن امتنانها للمجهود الكبير المبذول من الجانب المصري لدعم بلادها، وتأكيدها مواصلة العمل لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، والذي تم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي انعكست إيجابا على المواطنين الكونغوليين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كينشاسا وزير الرئيس الكونغو الديمقراطية الأفارقة مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات