8 مايو 2024 11:07 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

القادة الأفارقة يستعدون لعقد محادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة

منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية
منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

يستعد القادة الأفارقة، لعقد محادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) يومي السبت والأحد المقبلين، في القمة السنوية للاتحاد الإفريقي، وذلك تحت شعار "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية"، حسبما نشرت Africa News.

وتتمثل خطة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، في تعزيز التجارة البينية للقارة بنسبة 60% بحلول عام 2034، من خلال إلغاء جميع التعريفات الجمركية، وإنشاء كتلة اقتصادية تضم 1.3 مليار شخص مع ناتج محلي إجمالي مشترك يبلغ 3.4 تريليون دولار.

وتأتي قمة هذا العام في "لحظة حساسة" بالنسبة لإفريقيا، وفقا لمجموعة الأزمات الدولية ICG، مستشهدة بعملية السلام الوليدة في إثيوبيا، والصراعات في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة الساحل وجنوب السودان.

وأضافت مجموعة الأزمات الدولية ICG، أن غزو روسيا لأوكرانيا والعقوبات الغربية التي أعقبت ذلك «هزت الاقتصادات الإفريقية وتركت الكثيرين في محنة عميقة»، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وتتاجر الدول الأفريقية بما يقرب من 15% من سلعها وخدماتها، مقارنة بأكثر من 65% مع الدول الأوروبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التجارة البينية الأفريقية الاقتصاد الأفريقي التعريفات الجمركية ناتج محلي إجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات