19 أبريل 2024 05:40 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تضم 32 شركة.. ”مدبولي” يبحث إجراءات الترويج للطروحات الحكومية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأحد، خطوات تنفيذ خطة الطروحات الحكومية.

حضر الاجتماع، حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتور محمد معيط وزير المالية، أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، زكية إبراهيم وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، المستشار محمد أبو زيد المستشار القانوني لوزيرة التخطيط، شيرين الشرقاوي مساعد أول وزير المالية للشئون الاقتصادية، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

وأوضح رئيس الوزراء، أن التحرك في ملف الطروحات الحكومية في ظل مخرجات وثيقة سياسة ملكية الدولة، وما يتسق مع الإصلاحات الهيكلية التي يتم اتخاذها.

وأوضح "مدبولي"، أن الحكومة تتابع ما ينشر من آراء وردود فعل، سواء بالداخل أو بالخارج، منذ الإعلان خلال مؤتمر صحفي عن طرح 32 شركة كطرح عام في البورصة، أو لمستثمر استراتيجي، كما تستهدف المضي في تنفيذ ما أُعلن عنه، ومن ثم ستكون هناك اجتماعات دورية لمتابعة الأمر.

من جهته، صرح السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد الإشارة إلى أن الإعلان عن طرح الشركات تبعه ردود فعل إيجابية، تمثلت في محاولة عدد من المؤسسات والشركات العالمية معرفة تفاصيل أكثر، أو الإعلان عن الاهتمام والرغبة في الاستثمار في السوق المصرية، والاستفادة من الفرص الواعدة.

وذكر "سعد"، بأن الاجتماع تطرق لمتابعة موقف طرح الأسهم بعدد من الشركات المملوكة للدولة، حيث تم استعراض ما تم اتخاذه من إجراءات تحضيرية للطرح في البورصة، إضافة إلى آلية دخول المستثمرين الاستراتيجيين، والنسب التي ستخضع للطرح العام في تلك الشركات، فضلًا عن الإجراءات الخاصة بالترويج للطروحات.

وذكر مجلس الوزراء، 8 فبراير الجاري، أن الـ 32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا، وتضم بنك القاهرة، المصرف المتحد، البنك العربي الأفريقي الدولي، شركة مصر لتكنولوجيا التجارة (MTS)، النصر للإسكان والتعمير، المعادي للتنمية والتعمير، المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح.

إضافة إلى؛ شركة حلوان للأسمدة، الوطنية للمنتجات البترولية، المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، النصر للتعدين، المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، الحفر للبترول، المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وسيناء للمنجنيز.

إلى جانب؛ المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، دمياط لتداول الحاويات والبضائع، الصالحية للاستثمار والتنمية، الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال، مصر لتأمينات الحياة، مصر للتأمين، محطة توليد الرياح بجبل الزيت، محطة توليد الرياح بالزعفرانة، محطة بني سويف لتوليد الكهرباء، صافي لتعبئة المياه، تنمية الصناعات الكيماوية – سيد، البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، الأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.

032b2cc93686.jpg
156005c5baf4.jpg
799bad5a3b51.jpg
d0096ec6c835.jpg
f3ccdd27d200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الطروحات الحكومية وثيقة ملكية الدولة وزير المالية البنك المركزي وزيرة التخطيط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات