27 أبريل 2024 13:58 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يتابع مع «جهاز حماية المنافسة» مواجهة الممارسات الاحتكارية

جانب من اجتماع رئيس الوزراء وجهاز حماية المنافسة
جانب من اجتماع رئيس الوزراء وجهاز حماية المنافسة

التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الدكتور محمود ممتاز، واستعراضا ملفات عمل الجهاز على مدار عام 2022.

ومن جانبه، أوضح رئيس جهاز حماية المنافسة، أبرز جهود الجهاز، على مدار العام الماضي، وكشف أنه تم الانتهاء من مناقشة نحو ٣٤٤ حالة فحص ودراسة في القطاعات والأسواق المختلفة.

مشيرا، أن الجهاز وقّع مجموعة من بروتوكولات التعاون مع عدد من الجهات أبرزها؛ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة قطاع الأعمال العام، وكلية القانون بالجامعة البريطانية، وكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية ـ على الجانب المحلي، وتطرق إلى المجهودات الدولية، وتتمثل في؛ عمل الجهاز على توسيع التعاون الثنائي مع أجهزة حماية المنافسة في مختلف أنحاء العالم، بإنشاء شبكة المنافسة العربية وعقد مؤتمرها الأول بمقر جامعة الدول العربية، وتم اختيار مصر لرئاستها لمدة عامين، إلى جانب إطلاق الدورة الأولى من نموذج المحاكاة لسلطات المنافسة العربية؛ لتعزيز وعي الطلاب العرب بقوانين حماية المنافسة في منطقتنا العربية.

وتابع ممتاز، أنه تم عقد مؤتمر تحت عنوان: "التوافق مع قانون حماية المنافسة وسياسة الحياد التنافسي"، بالتعاون مع الوزارة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ، وجهاز حماية المنافسة الألماني، وكذا توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم أبرزها مع مفوضية المنافسة بجنوب إفريقيا، ومفوضية حماية المنافسة اليونانية، والهيئة العامة بالمملكة العربية السعودية، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان.

اقرأ أيضاً

مشيرا، أن البنك الدولي وشبكة المنافسة الدولية، منح مصر جائزة شرفية، عن القرارات التي اتخذها الجهاز حول دعم سياسات المنافسة ومواجهة الممارسات الاحتكارية في أوقات الأزمات ـ ضمن مجموعة أخرى من الجوائز الدولية.

واختتم الاجتماع فيما يخص سلامة الغذاء، وتسجيل منتجات "المكملات الغذائية" وجهات الرقابة والإشراف عليها، وتحديد ضوابط وآليات التعامل مع هذا المجال، خاصة التي تُصنع على خطوط الإنتاج في مصانع الأدوية، وأيضا الإرشادات المُعدة من الجهاز بمنع الممارسات الاحتكارية لعام 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء جهاز حماية المنافسة مواجهة الممارسات الاحتكارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات