3 مايو 2024 08:37 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

رئيس الوزراء يتفقد نماذج للسيارات الكهربائية المُنتجة محليًا

سيارة كهربائية مصرية
سيارة كهربائية مصرية

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا؛ لاستعراض مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، وأشار إلى اهتمام الدولة بمشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية محليًا.

حضر الاجتماع كل من؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، وعميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور محمد الغمري، والأستاذ بقسم السيارات في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، الدكتور محمد عبدالعزيز، ومساعد وزير التعليم العالي للسياسات والشئون الاقتصادية، الدكتور محمد الشرقاوي.

ومن جانبه، أعرب وزير التعليم العالي، عن سعادته بعرض نموذج تصنيع "سيارة كهربائية مصرية"، ما يحقق ربط البحث العلمي بالصناعة المحلية ـ وهو أحد أهم ما الأولويات على أجندة العمل بالوزارة، وأشار إلى، أن نموذج السيارة الكهربائية المصرية خضع للتطوير بتكليف من رئيس الوزراء بعد عرضه عليه بأحد المعارض.

وعرض عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور محمد الغمري، عناصر السيارات الكهربائية، التي سيتم تصنيعها محليًا، كاشفا عن العوائد المنتظرة من هذا المشروع ـ سواء من الناحية الاستثمارية، أو فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في تلك الصناعات، لاسيما توفير العملة الصعبة نظراً لتقليل فاتورة الاستيراد.

كما أوضح الخطوات التنفيذية للمشروع، وأنه يتم العمل على بدء التصنيع خلال 6 أشهر للسيارة المخصصة للاستخدام بمكون محلي 60%، مع رفع المكون المحلي في مرحلة لاحقة إلى 90% خلال 24 شهرًا من بدء الإنتاج، وذلك عبر مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محلياً، حتى الوصول إلى نسبة 100%.

واختتم مدبولي اللقاء، بتفقد نماذج للسيارات المُنتجة، وطالب بالعمل على زيادة المكون المحلي، والاهتمام بجودة المنتج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي نماذج للسيارات الكهربائية المُنتجة محليا سيارات كهربائية منتجة في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات