26 أبريل 2024 23:54 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الدين العالمي يشهد أول انخفاض سنوي منذ 2015

الدين العالمي
الدين العالمي

أعلن معهد التمويل الدولي، انخفاض القيمة الاسمية للديون العالمية بمقدار 4 تريليونات دولار، مما أعاده إلى ما دون 300 تريليون دولار التي تم تجاوزها في عام 2021، وهو أول انخفاض سنوي له بالدولار منذ عام 2015، حسبما نشرت US News.

وقال معهد التمويل الدولي، إن عبء الدين العام الخارجي للعديد من الدول النامية اشتد بسبب الخسائر الكبيرة في العملات المحلية مقابل الدولار في عام 2022، مشيرًا إلى أنه دفع طلب المستثمرين الأجانب على ديون الأسواق الناشئة بالعملة المحلية إلى أدنى مستوياته في عدة سنوات.

وسجلت ديون الدول النامية مستوى مرتفعا جديدا، بنحو 98 تريليون دولار، مع تسجيل روسيا وسنغافورة والهند والمكسيك وفيتنام أكبر الزيادات الفردية، وعلى النقيض، ارتفعت أسعار الاقتراض، خاصة في الدول النامية.

ومع ذلك، قادت الأسواق المتقدمة الانتعاش مرة أخرى، حيث شهدت انخفاضا إجماليا بنسبة 20% إلى 390%. بينما ارتفعت نسبة ديون الأسواق النامية بنقطتين مئويتين إلى 250% من الناتج المحلي الإجمالي، ويرجع الفضل في الأغلب إلى الصين وسنغافورة.

بينما كان الدافع وراء التقشف بالكامل هو الأسواق الأكثر ثراء ونضجا، والتي شهدت انخفاض إجمالي الديون إلى 200 تريليون دولار من 206 تريليونات دولار في العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي الناتج المحلي الإجمالي العالمي الاقتصاد العالمي معهد التمويل الدولي الدين العام الخارجي ديون الأسواق الناشئة ديون الدول النامية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات