28 أبريل 2024 23:06 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التعاون الدولي: 1.3 مليار يورو حجم استثمارات ”البنك الأوروبي” خلال 2022

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

صرحت الدكتور رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، بأن مصر هي الوجهة الأولى لاستثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خلال عام ٢٠٢٢ على مستوى دول جنوب وشرق البحر المتوسط، بحجم استثمارات بلغ نحو ١,٣ مليار يورو.

جاء ذلك مشاركتها في لقاء آلان بيلو نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الخميس.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، بحسب بيان مجلس الوزراء، أن علاقة مصر الاستراتيجية بالبنك الأوروبي متميزة للغاية وتنعكس على تعزيز التنمية في العديد من القطاعات، لا سيما في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومكافحة تغير المناخ وتعزيز فرص العمل وتمكين المرأة، بما يدفع نحو إعادة البناء بشكل أفضل.

وأوضحت "المشاط"، أنه تمت صياغة الاستراتيجية القطرية بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للفترة من ۲۰۲۲ إلى ۲۰۲۷، حيث تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة البنك في فبراير الماضي.

وقالت إن هذا في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحقيق الاستفادة القصوى من الشراكات الدولية والتمويلات التنموية، وتعزيز التعاون متعدد الأطراف بما يحقق الرؤى والأهداف الوطنية لتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام، وتسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، إلى جانب تعزيز التنافسية وزيادة معدلات النمو وتحفيز دور القطاع الخاص في التنمية.

وشرحت الوزيرة، أوجه التعاون مع البنك لدعم المنصة المصرية الوطنية لبرنامج "نوفي" في ضوء الترويج لمشروعات التنمية الخضراء، وبدء الترويج لها مع جهات التمويل الدولية، حيث أطلق الوزارة البرنامج وفقًا لمنهج متكامل بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة، متابعة: "يُعد البنك الأوروبي شريك التنمية الرئيسي في محور الطاقة الخاص ببرنامج نوفي".

يشار غلى أن محفظة التعاون بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، منذ أن بدء البنك عملياته في مصر خلال ۲۰۱۲، تتمثل في استثمار البنك ب ما يزيد على ١٠ مليارات يورو في ١٦٠ مشروعًا بقطاعات؛ المؤسسات المالية والمصرفية، الصناعات الزراعية، التصنيع، الخدمات، فضلًا عن مشاريع البنية التحتية مثل؛ قطاع الطاقة، والمياه، وخدمات الصرف الصحي، والنقل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط البن الأوروبي التنمية الطاقة برنامج نوفي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات