29 أبريل 2024 06:22 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يلتقي وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الخميس، آلان بيلو، نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، من أجل بحث عدد من ملفات العمل المشترك.

حضر الاجتماع؛ الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، هايكه ماجارا المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك، خالد حمزة مدير مكتب البنك في مصر، وعدد من مسئولي البنك.

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبشكل خاص في ملف المشروعات الخاصة بالتغير المناخي، والطاقة، إلى جانب مشروعات تحلية المياه.

من جهته، شكر نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، رئيس الوزراء لحرصه على لقاء مسئولي البنك في زيارات العمل التي يُجرونها لمصر، وهو الأمر الذي يعكس ما توليه الحكومة المصرية من اهتمام بملفات التعاون مع البنك.

وأكد "بيلو"، أن البنك مستمر في دعمه للاقتصاد المصري في عدد من القطاعات البارزة، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص يستفيد مما نسبته 80 % من إجمالي محفظة تمويلات البنك.

وقال نائب رئيس البنك، إن هناك حاجة إلى توسيع أطر التعاون مع مصر في ضوء المعطيات الجديدة للاقتصاد، ساردًا مجموعة من المبادرات والقطاعات المهمة التي توليها الدولة المصرية اهتمامًا خاصًا، ويمكن تعزيز التعاون بشأنها.

ونوه إلى أن هناك ملفات مهمة تتطلب مزيدًا من التعاون مثل برنامج الحكومة للطروحات، وبرنامج نُوفي، خاصة في محور الطاقة، موضحًا نقطة مهمة، تتعلق بأن طبيعة عمل البنك لا تقتصر فقط على دعم القطاع الخاص، وإنما لدى البنك خطط أيضًا لمساندة المشروعات التي تنفذها الدولة، مشيدًا بما نفذته الدولة المصرية من مشروعات كبرى وشبكة طُرق في أنحاء الجمهورية.

يشار إلى المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي"، هي محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، وتتضمن 9 مشروعات ذات أولوية في هذه القطاعات، كما تستهدف جذب استثمارات مناخية وتمويلات مختلطة ومبادلة ديون بقيمة 14.7 مليار دولار، كي تصبح نموذجًا إقليميًا ودوليًا يقوم على النهج المشترك والأولويات الوطنية لحشد التمويلات المناخية، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار المناخي.

62bf1edb3614.jpg
8df7b73a7820.jpg
ae5662532881.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس مجلس الوزراء البنك الأوروبي برنامج نوفي الإعمار القطاع الخاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات